ترمب يهدد الصين بفرض رسوم على سلع قيمتها 200 مليار دولار

هدد الرئيس الأميركي، الاثنين، بفرض رسوم نسبتها 10% على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية، مصعدا بذلك حربا تجارية مع بكين.

وذكر ترمب، في بيان، أنه طلب من الممثل التجاري الأميركي تحديد المنتجات الصينية التي ستخضع للرسوم الجديدة. وقال إن الخطوة تأتي ردا على قرار الصين زيادة الرسوم على سلع أميركية قيمتها 50 مليار دولار.

وأضاف: "بعد اكتمال العملية القانونية، ستدخل تلك الرسوم حيز التنفيذ إذا رفضت الصين تغيير ممارساتها، وكذلك إذا أصرت على المضي قدما في فرض الرسوم الجديدة التي أعلنت عنها في الآونة الأخيرة".

وتتجه واشنطن وبكين، فيما يبدو، نحو صراع تجاري مفتوح، بعدما فشلت المفاوضات في التغلب على الشكاوى الأميركية بشأن السياسيات الصناعية الصينية، وعدم الوصول إلى السوق الصيني، وعجز تجاري أميركي قيمته 375 مليار دولار.

وكان ترمب قال، يوم الجمعة، إنه سيمضي قدما في فرض رسوم نسبتها 25% على واردات صينية قيمتها 50 مليار دولار، ما دفع بكين إلى الرد بإجراء مماثل.

وأغضب الرد الصيني ترمب بوضوح.

وقال الرئيس الأميركي: "من الواضح أن الصين ليست لديها نية لتغيير ممارساتها غير المنصفة فيما يتعلق بالاستحواذ على الملكية الفكرية والتكنولوجيا الأميركية. وبدلا من أن تغير تلك الممارسات راحت تهدد الشركات والعمال والمزارعين الأميركيين الذين لم يرتكبوا خطأ".

وأضاف ترمب أنه إذا زادت الصين رسومها مجددا ردا على أحدث تحرك أميركي "فسنقابل ذلك التحرك بمواصلة فرض رسوم إضافية على سلع قيمتها 200 مليار دولار".

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، مستشهدة بمصدر مطلع، أن ترمب أبلغ الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك أن الحكومة الأميركية لن تفرض رسوما على هواتف آي فون المجمعة في الصين.

وقالت الصحيفة إن كوك توجه إلى البيت الأبيض الشهر الماضي؛ ليحذر ترمب من الآثار السلبية المحتملة لسياساته التجارية على أبل في الصين، لكن الصحيفة لم تحدد متى قطع ترمب هذا التعهد لكوك.

ولم يتسن الحصول على تعليق من أبل والبيت الأبيض.

واستبعدت قائمة رسوم جرى اقتراحها، في نيسان/أبريل، السلع الإلكترونية إلى حد بعيد. لكن ترمب كشف الأسبوع الماضي عن قائمة معدلة شملت عدة فئات من الرقائق الإلكترونية، ما أثار المخاوف من أن تؤثر تلك الرسوم على قطاع التكنولوجيا الأميركي.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,153,830

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"