دواء لعلاج الصمم الوراثي

تمكن باحثون من التوصل إلى دواء يعالج نوعا من الصمم جزئيا، مؤكدين انه بمثابة مفتاح يفعل الخلايا الشعرية الحسية في الأذن، واعتبروا الدواء خطوة نحو علاج الأطفال الذين يولدون صماً.

توصلت دراسة جديدة الى ان دواءً جديداً يمكن أن يعيد السمع بتفعيل جينات تبقي خلايا شعرية حيوية في الأُذن الداخلية حية.

المفتاح 
واظهرت الدراسة أن نوعاً خاصاً من الصمم الناجم عن طفرة وراثية يمكن أن يُعالج باستخدام دواء جزيئي يقوم بدور "المفتاح".

وقال عضو فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة، توماس فريدمان، انهم تمكنوا من إعادة حاسة السمع جزئياً في فئران اختبار وخاصة سماع الأصوات ذات الذبذبات الواطئة وانقاذ بعض الخلايا الشعرية الحسية.

انواع اخرى من الصمم
ورغم اجراء الدراسة على فئران اختبار، فإن الباحثين في المعهد الوطني لعلاج الصمم واضطرابات التواصل في الولايات المتحدة قالوا إن تحقيق نتائج مماثلة بدراسات اضافية تبين امكانية علاج الصمم الوراثي باستخدام عقاقير جزيئية يعني امكانية استخدام الطريقة نفسها لعلاج أشكال أخرى من فقدان السمع التصاعدي.

اسباب وراثية
وتكون للصمم اسباب وراثية في أكثر من 50% من حالات فقدان السمع. 
واكتشف الباحثون ان طفرة وراثية في الجين DRNA27 تمنع انتاج خلايا الأُذن الداخلية. وبعد تحديد الجين المعطوب استخدموا دواء جزيئياً أوقف العملية التي تمنع انتاج الخلايا وأعاد السمع جزئياً للفئران.

وقال عضو فريق الباحثين بوتوند بونفي إن الدواء يعمل بمثابة مفتاح في الخلايا الشعرية الحسية يمكن تفعيلها به.

وقال المدير العلمي للمعهد اندرو غريفيث ان النتائج تبين أهمية دراسة الآليات الجزيئية التي تكمن وراء أشكال الصمم الموروثة، وان اتباع هذه الخيوط الوراثية يمكن في حالات مثل هذه أن يؤدي الى استراتيجيات علاجية في البشر. 
امل في العلاج
وكانت دراسة أُجريت عام 2017 أظهرت ان علاج الصمم في فئران اختبار بتكنولوجيا التحرير الجيني يمنح أملاً لعلاج الصمم في البشر. واستخدم الباحثون في جامعة هارفرد تكنولوجيا كريسبر ـ كاس 9 للتحرير الجيني في العلاج الجديد للصمم بتعطيل الجين المسؤول عن الصمم في فئران مولودة بحالة وراثية تفقدها الصمم تصاعدياً.

واعتُبر العلاج خطوة كبيرة نحو علاج الأطفال الذين يولدون صماً.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :104,817,690

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"