صحيفة روسية: هذا ما سيطرح بين ترمب وبوتين بشأن سوريا

طرحت صحيفة "سفوبودنايا بريسا" الروسية أسئلة حول ما يمكن أن يتفق عليه الزعيمان الروسي والأميركي خلال اجتماهما المرتقب في هلسنكي.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته "روسيا اليوم": يأمل رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب، خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي في 16 تموز/يوليو، بإبرام صفقة بشأن سوريا، تتيح سحب القوات الأميركية من الشرق الأوسط في أقرب وقت ممكن؛ وفق ما ذكرته CNN في 28 حزيران/يونيو".
ونقلت الصحيفة عن الفريق أول ليونيد إيفاشوف، مدير معهد المشاكل الجيوسياسية، قوله: "يفترض اجتماع ترمب مع بوتين مساومات والبحث عن حلول وسط، لكن علينا أن نفهم أن الأميركيون هنا يتصرفون من موقع اللاعب القوي، فهم يفرضون علينا أجندة وتنازلات".
ويضيف: "يبدو أن المرتبة الأولى في قائمة هذه التنازلات للتسوية ستكون سوريا حسب السيناريو الأميركي. في الجوهر، أعتقد أن الحديث في اجتماع بوتين ترمب سيدور عن تقطيع أوصال الدولة السورية وإدخال عملاء أميركيين في القيادة السورية".
ويتابع قائلا: "من الواضح أن تل أبيب تلح في طلب ذلك من الأميركيين. ذلك أن عدم الاستقرار في العالم العربي واستمرار الصراع مفيد دون شك ل(اسرائيل). هذا هو العامل الذي يسمح ل(الإسرائيليين) بمهاجمة سوريا وإيران من دون عقاب".
وحين سألته الصحيفة: "كيف سيبدو الوضع في مثل هذه الصفقة لروسيا؟"، أجاب: "أعتقد أن ما سيصرّ عليه بوتين، وما سيفاوض ترمب بشأنه، هو سلامة أموال الأوليغارشيين والمسؤولين الروس الموجودة في الخارج".
أما الخبير العسكري العقيد المتقاعد فيكتور ليتوفكين، فقال للصحيفة: "قصة علاقة CNN مع ترمب معروفة جيدا، ولا أستبعد أن تسريب المعلومات الحالي لوضع عثرة أمام الرئيس الأميركي، أي لإظهار أنه سيخون المصالح الوطنية في محادثاته مع بوتين. يخون، يعني أن يغادر سوريا، ففي رأي المؤسسة الأميركية، لا ينبغي أن يفعل ذلك. لذلك، فبرأيي، تسريب CNN مجرد محاولة لإفساد اجتماع الزعيمين".
ولما سألته الصحيفة: "ما هي التنازلات التي يمكن يقدم عليها الطرفان؟"، أجاب: "لا أعتقد أنه سيتم تقديم أي تنازلات من قبلنا أو من قبل الأميركيين. لذلك، في رأيي، أكثر ما يمكن تحقيقه في نهاية اجتماع ترمب- بوتين، هو الوعد بإبقاء معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، على حالها".

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :107,451,220

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"