انخفاض نسبة النمو السكاني في العراق إلى 2.6 %

أكدت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي في العراق، اليوم الخميس، ان نسبة النمو السكاني ب‍العراق انخفض إلى 2.6%، مشيرة إلى ان سكان العراق يزدادون سنويا بمعدل 850 الف إلى مليون شخص.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي ان "نسبة النمو السكاني في العراق انخفض إلى 2.6% بعد ان كان 3% قبل سنوات".

واضاف ان "اسباب تراجع النمو السكاني يعود إلى ان الاسر بدأت تتجه بتقليل الولادات والاكتفاء بعدد قليل من الاطفال ضمن الاسرة الواحدة من اجل تقليل الاعباء المادية".

وارتفعت تكاليف الحياة بشكل خطير خلال السنوات التي أعقبت احتلال العراق، مع بداية تغير الأنماط المعيشية ونمو الاقتصاد الاستهلاكي، فضلا عن الفوضى الكبيرة الحاصلة في الاسواق، وفي الاستيراد، ومع توقف الصناعة والزراعة في العراق بشكل شبه كامل والاعتماد المطلق على الاستيراد.

وتابع الهنداوي ان "سكان العراق يزداد سنويا بمعدل 850 الف إلى مليون شخص"، متوقعا ان "تصل نسبة السكان نهاية العام الحالي إلى 38 مليون شخص وإلى 50 مليون شخص خلال عام 2030".

يذكر ان عدد سكان العراق في تعداد عام 1979 بلغ 12 مليون نسمة ، ثم ارتفع إلى  16.3 مليون نسمة في تعداد عام 1987 ، وإلى 22 مليون نسمة عام 1997.

ودأب العراق منذ العام 1937 على تنظيم إحصاء سكاني شامل كل 10 سنوات.

ولم يتم تنظيم أي إحصاء سكاني منذ احتلال العراق عام 2003 رغم مطالبات بعض المجموعات الإثنية فيه بإجراء التعداد، حيث تخشى بعض الجهات العرقية أو المذهبية انكشاف حقيقة نسبتها قياساً إلى مجموع السكان في العراق، حيث دأبت تلك الجهات على تضخيم أعدادها لأغراض سياسية وطائفية بعيداً عن عن الأرقام الحقيقية.


comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,284,889

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"