اكتشاف يُعيد البصر لفاقده خلال دقائق معدودة

نجح علماء بريطانيون يعملون في أشهر وأهم مستشفى للعيون في العالم بالتوصل إلى اكتشاف جديد من شأنه أن يعيد البصر لفاقده خلال دقائق معدودة فقط، وهو تحول ثوري في علاج أمراض العيون، فيما نجح العلماء في التجارب التي أجروها وتمكنوا بالفعل من تحسين الرؤية تدريجياً لدى أشخاص كانوا فاقدين للبصر.

ونفذ الأطباء الذين يعملون في مستشفى مورفيلدز للعيون في العاصمة البريطانية لندن، تجربة رائدة استخدموا فيها الخلايا الجذعية لإعادة نمو الخلايا المسؤولة عن الرؤية التفصيلية في العين، ونجحوا في ذلك ليسجلوا اختراقاً طبياً كبيراً وهائلاً، حسب ما ذكرت جريدة «دايلي ميل» البريطانية.
وبفضل التجربة تمكن 2 من المرضى، وهما رجل في الثمانينات من عمره وامرأة في الستينات من العمر، من القراءة مرة أخرى بعد هذه التجربة الناجحة، حيث كانا يعانيان من ضعف بصري حاد تسبب في إصابتهم بالضمور البقعي المرتبط بالسن «AMD « والذي يؤدي إلى العمى. 
وقد تم تسجيل تحسن في البصر لدى الشخصين اللذين خضعا للتجربة، بشكل كبير بعد 12 شهرا من الخضوع للعلاج بالخلايا الجذعية عن طريق زراعتها في شبكية العين. 
وتقدم هذه التجربة الرائدة للعيون الأمل في علاج المرض الذي يصيب 600 ألف بالغ في بريطانيا ونحو مليوني شخص في الولايات المتحدة. 
وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها قطعة نسيج هندسية بنجاح لعلاج المرضى الذين يعانون من فقدان البصر الشديد المفاجئ.
ويعتقد الباحثون أن هذه التجربة يمكن أن تؤدي إلى تطوير علاج رائد خلال 5 سنوات، ويمكن أن يصبح شائعا مثل جراحة إزالة المياه البيضاء.
وتستغرق عملية زراعة الخلايا الجذعية أقل من 45 دقيقة تحت تأثير المخدر الموضعي، وتنطوي العملية على أخذ خلية جذعية جنينية واحدة وزراعتها في رقعة بقياس 6 ملم من 100 ألف خلية صبغية شبكية، ثم يتم لف هذا التصحيح في أنبوب رفيع، وحقنه عبر شق صغير في العين، وبعد ذلك يوضع خلف الشبكية حيث يدعي الباحثون أنه يحل محل الخلايا المعطلة. 
وقال البروفيسور بيت كوفي، من معهد طب وجراحة العيون في جامعة كاليفورنيا: «تمثل هذه الدراسة تقدما حقيقيا في الطب، وتفتح الباب على خيارات العلاج الجديدة للأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، ونأمل أن يؤدي هذا إلى علاج سهل الاستخدام يمكن توفيره لمرضى الخدمة الصحية الوطنية خلال السنوات الخمس المقبلة».

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :107,482,220

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"