وزارة الصحة بالجزائر تأمر بسحب 16 دواء مسبب للسرطان

على غرار العديد من الدول، وجّهت وزارة الصحة بالجزائر، أمس الخميس، مذكرة للصيدليات تقضي بسحب 16 منتجا صيدليا يحتوي على مادة "فالساتران" ومنع وصفه للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والضغط الدموي للاشتباه في تسببها في مرض السرطان.

وذكر بيان لوزارة الصحة أن سحب الدواء جاء بعد تلقي تحذير دولي في الاشتباه بأن الدواء مسبب السرطان.
ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن الوزارة قولها إنها تسحب حصصا من هذا الدواء من السوق الوطنية، كونه منتج من طرف مخبر صيني ويحتوي على مواد مسرطنة، مما قد يسبب أضرار صحية تؤدي إلى الموت.
وأوضحت الوزارة أن قرارها جاء لدواع احترازية بعد التحذير الدولي حول وجود شوائب قد تسبب السرطان في مادة "فالساتران"، التي تعتبر المركب الرئيسي لأدوية فالساتران على غرار "وين 80 ميلغراما و160 ميلغراما"، و"كو- فالستران وين 80 ميلغراما و12.5 ميلغراما/ 160 ميلغراما و25 ميلغراما"، وكذا "أتينسيل 40 ميلغراما و80 ميلغراما و160 ميلغراما"، الموجهة لعلاج المرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما تستخدم لعلاج النوبات القلبية الحديثة ومرضى قصور القلب، واحتشاء عضلة القلب الأخيرة.
وعليه أمرت، الوزارة كل مديريات الصحة، والصيدلية المركزية إلى سحب الـ 16 دواء المعني والذي يتم تصنيعها في مختبرات “Inpha Medis, Merinal, Nad Pharmadic et Taphco”.
وكانت وزارة الصحة المغربية، كشفت بدورها في 6 تموز/ يوليو الجاري، عن وجود شوائب مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "فالسرتان"، التي تتم صناعتها من قبل إحدى شركات الأدوية الصينية.
وقال بلاغ صحفي أصدرته وزارة الصحة إن وزارة الصحة تسحب من السوق بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "فالسارتان".
وأضاف البلاغ: "تعلن وزارة الصحة أنه تم الكشف عن وجود شوائب قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "فالسارتان" المصنعة من طرف الشركة الصينية .Zhejing Huahai Pharmaceutical Co".
وزاد البلاغ أن "هذا الأمر يخص عدة دول عبر العالم بعد أن تم كشف مكون  N-nitrosodimethylamine في المادة الفعالة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية Zhejing Huahai Pharmaceutical Co.".

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :104,956,427

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"