خامنئي يلوّح بإغلاق مضيق هرمز أمام تصدير النفط في المنطقة

لوّح المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، بإغلاق مضيق هرمز أمام الدول المصدرة للنفط في حال عدم السماح لإيران بتصدير نفطها، وذلك في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، السبت.

وقال خامنئي: "إذا حُظر على إيران تصدير نفطها لن تقوم أي دولة أخرى بتصدير النفط"، في إشارة لإغلاق مضيق هرمز في الخليج العربي أمام حركة تجارة النفط.

ليس هذا التهديد الإيراني الأول بإغلاق المضيق، فقد كان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد قال مطلع تموز/يوليو الجاري، ردا على تصريحات لمسؤول في الإدارة الأميركية طالب فيها بوقف استيراد النفط من طهران بشكل تام، إن محاولة أميركا وقف استيراد النفط من إيران "أمر جنوني"، وأشار إلى أن الإدارة الأميركية "لم تفكر بعواقبه".

أعقبت تصريحات روحاني، تصريحات لقائد فيلق القدس، قاسم سليماني، الذي قال إنه سيقبّل يد الرئيس الإيراني إذا قام بتعطيل حركة تصدير النفط في المنطقة، مشيرا إلى أن تهديدات روحاني تعد "مصدر فخر" بالنسبة له.

ورغم أن تهديد خامنئي يزيد من إمكانية إغلاق المضيق أمام حركة النفط، إلا أن الجيش الأميركي علّق على هذه القضية مطلع تموز/يوليو الجاري وأشار إلى أنه سيعمل على التأكد من عدم إغلاق المضيق أمام حركة التجارة العالمية.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :104,955,806

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"