مدير "جنيف الدولي للعدالة": المطلوب محاكمة كل مرتكبي الانتهاكات ضد الشعب العراقي

الصورة: مجلس حقوق الإنسان في جنيف، وفي الإطار مدير مركز جنيف الدولي للعدالة

اتهم مدير مركز جنيف الدولي للعدالة، ناجي حرج، الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها بأنها مسؤولة بشكل مباشر عن معاناة الشعب العراقي.

وأوضح أن سبب ذلك هو السكوت على الانتهاكات ومناقشة قضايا مجتزأة ومنها جرائم داعش الإرهابي في حين أن الوضع في العراق يحتاج الى مناقشة جادّة وشاملة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها في الجلسة العامة لمجلس حقوق الإنسان المُنعقد حالياً في جنيف، وأكد أن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق قد وصلت إلى مرحلة خطيرة، مشيراً إلى الاعتقالات التعسفية والاعدامات الجماعيّة والتعذيب في السجون.
ثم أشار إلى التدمير الذي أصاب نظام التعليم في العراق، وكذلك المنظومة الصحيّة، وانعدام الطاقة الكهربائية في معظم أنحاء البلاد، مؤكداً أن الحالة قد وصلت مطالبة المواطن العراقي بقطرةٍ ماء للشرب، مع أن العراق هو واحد من أغنى البلدان.
وقال إن ثروة البلاد قد هُرّبت إلى دولٍ عدّة أعضاء في الأمم المتحدة، داعياً إياها إلى تجميد كل تلك الأرصدة فهي ملك شعب العراق وليس لمن هرّبها الى الخارج.
يذكر أن الدورة التاسعة والثلاثون لمجلس الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان بدأت في العاشر من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري وتستمر حتى الثامن والعشرين منه وتناقش قضايا مختلفة على جدول أعمالها.

تسجيل الكلمة باللغة العربية

تسجيل الكلمة باللغة الإنجليزية

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :110,612,757

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"