مصر والسودان تخططان لتنفيذ أول خط سكك حديد بين البلدين

اتفقت القاهرة والخرطوم، على تنفيذ مشروع أول خط سكك حديد بين البلدين، يمتد من جنوبي مصر إلى شمالي السودان، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر.

ولفتت الوكالة إلى أن وفدا من الهيئة العامة لسكك حديد مصر بحث مع وزارة النقل السودانية، على مدى 3 أيام بالخرطوم، تنفيذ مشروع خط سكك حديد بين البلدين، من أسوان (جنوبي مصر) وحتى أبو حمد (شمالي السودان) مرورا بوادي حلفا (أقصى شمال السودان).

وقال رئيس الوفد المصري، محمد فؤاد سليط، إن الخط "يمثل نقلة نوعية لأعمال نقل الركاب والبضائع بين مصر والسودان، وسيوفر الكثير من عمليات التطوير في وسائل النقل الأخرى بين البلدين".

وأشار سليط إلى أن "المشروع سيتم تنفيذه خلال 3 سنوات، ويتضمن تنفيذ خط سكة الحديد بين أسوان وأبو حمد، بطول 630 كيلو مترا، وإنشاء محطة تبادلية في وادي حلفا".

ولم تورد الوكالة أية أنباء بشأن تكلفة المشروع، وقيمة تحمل كل جانب منه.

وحسب المصدر ذاته، "أوضح رئيس الجانب الفني السوداني، عبد الرحمن شريف، أن المشروع يمثل استجابة لتوجيهات اللجنة العليا بين البلدين برئاسة الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي، والسوداني عمر البشير".

وفي العام 2010، طرح مشروع خط سكك حديد بين مصر والسودان، خلال اجتماع لوزراء النقل العرب بالقاهرة، في إطار الربط بين القاهرة ودول إفريقية بينها تشاد وإثيوبيا، غير أنه تعثر لعدة أسباب، بينها غياب التمويل لاستكمال الدراسات النهائية الخاصة بالمشروع.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :116,998,041

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"