بعد أن أبدى “ثقته” فيها.. ترمب: رواية الرياض لمقتل خاشقجي فيها “خداع وأكاذيب”

شكك الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بالرواية السعودية حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، قائلا: “من الواضح أنه كان هناك خداع، وكانت هناك أكاذيب”، وذلك بعد أن كان قد أبدى ثقته في تلك الرواية سابقا، مضيفا انه “لم يخبره أي شخص من السعودية أنه هو المسؤول، كما لم يقل أي منهم إنه غير مسؤول،” حسب ما نقلت عنه صحيفة “واشنطن بوست”.

كما دافع ترمب في الوقت نفسه عن النظام السعودي، قائلا إنه “حليف يفتقر للمصداقية”، واعتبر أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد يكون بريئا، من توجيه الأوامر بقتل خاشقجي، بعد أن كان قد أعرب سابقا لصحافيين في نيفادا، عن عدم رضاه عن التفسير السعودي لمقتل خاشقجي.

وأشار ترمب إلى أن عدم معرفة أحد “على ما يبدو” مكان جثة خاشقجي، أمر يدعو للقلق، وأنه سيتحدث مع ولي العهد السعودي بهذا الخصوص، معتبرا أن تعليق صادرات الأسلحة للرياض “سيضيرنا أكثر مما يضيرهم. يمكننا القيام بأمور أخرى، بما في ذلك فرض عقوبات”.

وتتناقض هذه التصريحات، مع تصريحات سابقة أدلى بها ترامب للصحافيين في أريزونا، قال فيها إنه يعتقد أن رواية الرياض بشأن خاشقجي “خطوة أولى جيدة وخطوة كبيرة”، مثمنا على اعتقال المشتبه بهم، ومؤكدا على أن “التفسير السعودي موثوق به”.

وأضاف الرئيس الأميركي أنه يفضل ألا تتضمن أي عقوبات قد تفرض على السعودية، إلغاء مبيعات الأسلحة، مشيرا الى أنه سيتحدث مع ولي العهد السعودي قبل أي خطوة مقبلة.

وكان النائب العام السعودي قد أعلن فجر السبت أن التحقيقات الأولية كشفت عن وفاة خاشقجي بسبب شجار واشتباك بالأيدي مع آخرين في القنصلية، وأنه تم إيقاف 18 شخصا للتحقيق، كما ذكر مصدر مسؤول أن محمد بن سلمان لم يكن على علم بما حدث.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,121,195

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"