فرنسا تقول إنها ستتخذ قريبا جدا قرارا بفرض عقوبات بخصوص مقتل خاشقجي

 قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الاثنين إن باريس ستتخذ قريبا جدا قرارا بفرض عقوبات على أفراد على صلة بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف لو دريان لإذاعة (أوروبا1) ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت فرنسا ستحذو حذو ألمانيا في فرض حظر سفر على مواطنين سعوديين ”نحن نعمل عن كثب مع ألمانيا في هذه المرحلة... وسنقرر بأنفسنا عددا محددا من العقوبات سريعا جدا بسبب ما نعرفه (عن القتل)“.

وتابع ”لكننا نعتقد بأننا بحاجة لفعل ما هو أكثر من ذلك لأنه يتوجب معرفة الحقيقة الكاملة“.

ولم يحدد لو دريان متى أو كيف سيتم استهداف هؤلاء الأفراد، أو من هم هؤلاء، لكنه أصر على أن باريس ترغب في معرفة كل الحقائق المتاحة قبل اتخاذ أي قرار.

وقال ”نريد أن يتم التثبت من كل الحقائق وهذا ليس الحال. وعندما أقول الحقيقة الكاملة فإنني أعني الملابسات وضرورة تحديد المسؤولين. وبمجرد أن نتحقق من ذلك بأنفسنا سنتخذ الإجراءات اللازمة“.

ورد فعل فرنسا حذر نسبيا بالنظر إلى أنها تحرص على الاحتفاظ بحظوتها مع الرياض وحماية العلاقات التجارية معها والتي تشمل مجالات الطاقة والشؤون المالية ومبيعات الأسلحة.

ولدى سؤاله عن تقييم وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) الذي ألقى بالمسؤولية في مقتل خاشقجي على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وما إذا كان الأمير محمد سيظل في منصبه، رد لو دريان قائلا إن باريس لا تعتزم التدخل في الشؤون السعودية.

وأضاف ”لقد اتخذ (الأمير محمد) بعض المبادرات القوية للغاية والتي لم يكن أحد يتوقعها... مبادرات مهمة للغاية، كما (تبنى) مشروع تحديث (بالمملكة) أصبح محل تقدير من الجميع“.

وقال ”ما نراه اليوم هو أن الأمر أكثر تعقيدا من ذلك لكننا لا نعتزم التدخل في كيفية معالجة السلطات السعودية لهذا الأمر“.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :116,704,035

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"