الكيان الصهيوني يطبخ على نار هادئة مشروع تطبيع مع السودان

بعد الكشف عن جهود تبذل لتسوية العلاقات مع السودان، أكدت وسائل إعلام صهيونية أن مبعوثا عن وزارة الخارجية الصهيونية اجتمع قبل مدة سرا مع مسؤولين سودانيين في اسطنبول.

وذكرت القناة الصهيونية العاشرة استنادا إلى مصدر أجنبي مطلع، أن مبعوثا خاصا عن الخارجية الصهيونية عقد اجتماعا سريا مع مسؤولين من الحكومة السودانية في محاولة قالت إنها تهدف إلى "تجديد الحوار بين الدولتين".

ولم تفصح القناة الصهيونية عن اسم المسؤول الأجنبي، وقالت إنه طلب عدم الكشف عن هويته، مضيفة أن المبعوث الصهيوني المعني بهذا اللقاء، هو دبلوماسي مخضرم عمل منذ التسعينيات مبعوثا خاصا لوزارة الخارجية الصهيونية إلى دول الخليج العربية، ويتولى اليوم دور المبعوث الخاص إلى السودان.

وقالت القناة عن المصدر، إن معظم المهمات التي قام بها المبعوث الصهيوني المذكور خلال العقود الثلاثة الأخيرة، كانت ساحاتها دول لا يرتبط الكيان الصهيوني معها بأي علاقات دبلوماسية، وأنه ينشط "تحت غطاء إعلامي منخفض لدرجة السرية التامة".

وأضافت، أن المبعوث الصهيوني "اجتمع قبل سنة مع مجموعة من المسؤولين السودانيين على رأسهم أحد المساعدين المقربين من رئيس جهاز الاستخبارات السوداني في حينه محمد عطا".

وزعمت أن عطا كان عُيّن قبل سنوات من قبل الرئيس السوداني عمر البشير مسؤولا عن "الملف الصهيوني" وقبل أشهر سفيرا للسودان في الولايات المتحدة.

وروت القناة أن الاجتماع عقد في مكتب رجل أعمال تركي مقرب من الرئيس السوداني عمر البشير، وأن الجانبين بحثا خلاله "بحميمية" العلاقات بين (إسرائيل) والسودان، إضافة إلى "منح مساعدات صهيونية للسودان بمجال الاقتصاد، الصحة والزراعة".

ورد المتحدث باسم الخارجية الصهيونية عمنوئيل نحشون على استفسار من القناة العاشرة بالخصوص قائلا "لا يوجد رد"، دون أن ينفي التفاصيل المذكورة في هذا التقرير.

يذكر أن عبد السخي عباس القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، كان قد نفى ما يشاع عن جهود جارية لتطبيع العلاقات بين السودان والكيان الصهيوني، واعتزام رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو زيارة الخرطوم، وقال: "الأنباء عن زيارة نتنياهو غير صحيحة. نتنياهو لا يمكنه زيارة السودان".

وفيما شدّد القيادي السوداني في تصريح نقلته وكالة أنباء الأناضول على أن "(إسرائيل) تحتل دولة عربية مسلمة، وتعتدي على المقدسات الدينية، وتمنع المسلمين من ممارسة شعائرهم الدينية"، قال إن (إسرائيل) إذا ما كفت عن "ممارساتها العدائية تجاه فلسطين، يمكن للسودان تأسيس علاقة معها بعيدا عن التأثيرات الدينية".

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :116,269,066

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"