الجمعيات الفلاحية: وباء مجهول اصاب 4000 مزرعة للطماطم في البصرة وخسائر تلحق بالمزارعين

كشف رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية حيدر العصاد العبادي، يوم الاحد، عن إصابة 4000 مزرعة للطماطم في قضاء الزبير بمحافظة البصرة بـ"وباء مجهول".

وقال العبادي في بيان إن "وباءً مجهولا اصاب محصول الطمامم في قضاء الزبير تسبب باضرار جسيمة للفلاحين ولم نعلم اسبابه بعد".
وأضاف العبادي، أن "اكثر من 4000 مزرعة اصيبت بشكل متفاوت و250 مزرعة بشكل كامل"، مشيرا الى أن "الاصابة تركزت في اللحيس وام النعيج في قضاء الزبير ضمن محافظة البصرة".

ولفت رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية الى أن "محصول الطماطم في قضاء الزبير تعرض الى وباء مجهول لم تتم تسميته بعد اصابة عدد كبير من مزارع الطماطم وتزامن مع منع وزارة الزراعة من استيراد هذا المحصول".

وكانت وزارة الزراعة أعلنت، في (18 تشرين الثاني/نوفمبر 2018)، عن حصول الموافقة بمنع استيراد محصول الطماطم، عازية ذلك الى وفرة المنتج المحلي.

وأعلنت إدارة ناحية سفوان الحدودية في محافظة البصرة، الأحد، أن المزارعين في الناحية تكبدوا خسائر كبيرة من جراء ظهور آفة زراعية أدت الى تضرر مزروعاتهم، مبينة ان ذلك جاء بالتزامن مع حلول موسم تسويق محصول الطماطم.

يذكر أن أعداد مزارع الطماطم في محافظة البصرة تراجعت أعدادها كثيراً بعد أن كان عددها قبل عام 2003 لا يقل عن 7 آلاف مزرعة، ومعظمها تقع ضمن قضاء الزبير، ويعمل في تلك المزارع التي تعتمد كلياً على المياه الجوفية أكثر من سبعة آلاف مزارع، وتعد نواحي سفوان وأم قصر وخور الزبير من أشهر مناطق زراعة الطماطم في العراق رغم بيئتها الصحراوية، وتتصدر البصرة المحافظات العراقية الأخرى بإنتاج محصول الطماطم خلال فصل الشتاء، حيث يتراوح إنتاجها الموسمي عادة مابين 350 إلى 500 ألف طن، بعد أن كان أكثر من 650 ألف طن خلال التسعينات.


المصدر: السومرية نيوز


comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :123,087,189

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"