بسبب المشاكل السياسية، مصادر ملاحية: #كردستان يوقف نقل #النفط إلى #سومو العراقية

الصورة: ناقلة نفط في ميناء جيهان التركي. أرشيفية.

قال مصدران بقطاع الشحن البحري، اليوم الأربعاء، إن إقليم كردستان العراق شبه المستقل يشحن النفط إلى ميناء جيهان التركي لكنه توقف عن نقل الخام إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو).

 

 

ويأتي ذلك بعد أشهر من التوترات بين كردستان وبغداد بشأن مبيعات النفط ومدفوعات الميزانية.

وكان إقليم كردستان العراق قال إنه صدر 577621 برميل يوميا من النفط في المتوسط عبر خط الأنابيب إلى تركيا في آيار/ مايو، وإنه ورَّد لشركة (سومو) 448889 برميل يوميا من النفط في المتوسط في الفترة نفسها.

وبموجب اتفاق تم التوصل إليه في كانون الأول/ ديسمبر وافق الأكراد على تصدير 550 ألف برميل يوميا في المتوسط عن طريق سومو في 2015 مقابل استئناف مدفوعات الميزانية من بغداد التي منعت التمويل عن المنطقة العام الماضي.

واعتبر الاتفاق انفراجة لكنه واجه ضغوطا في ظل تبادل الاتهامات بين الطرفين بانتهاكه.

ويهدد الأكراد بتجاوز سومو وتصدير النفط بشكل مستقل لأن بغداد لم تدفع مخصصاتهم الشهرية في الميزانية البالغة 1.2 تريليون دينار عراقي (1.03 مليار دولار) بالكامل.

وفي مقابلة بثها التلفزيون الرسمي مطلع الأسبوع قال رئيس وزراء النظام العراقي، حيدر العبادي، إن بغداد لا تستطيع دفع ذلك المبلغ لأن إقرار الميزانية كان على أساس أسعار نفط أعلى من الأسعار الحالية.

وساهمت الحقول التي يديرها الإقليم الكردي بمقدار 407111 برميلا يوميا في المتوسط في أيار في حين لم تزد مساهمة الحقول التي تديرها شركة نفط الشمال في كركوك على 170509 براميل يوميا.

وكانت صادرات الإقليم أقل قليلا في نيسان/ ابريل إذ بلغت 562633 برميلا يوميا لكنه خصص كميات أكبر لسومو.

وزادت صادرات النفط العراقية إلى مستوى قياسي بلغ 3.145 مليون برميل يوميا في أيار قالت بغداد إن 451 ألف برميل يوميا منها صدرها الأكراد.

 

المصدر: رويترز

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,011,320

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"