"هاتاي" التركية تستعد لإتمام أحد أكبر متاحف العالم

من المقرر أن يصبح "متحف الآثار والفسيفساء" في محافظة هاتاي التركية من أكبر متاحف العالم، عقب إتمام الأجزاء المتبقية منه. حيث تعتبر "هاتاي"من أكثر المدن التي تضم العديد من الحضارات.

 

 

وذكر المسؤول عن أعمال تنظيم وعرض الآثار بمتحف الآثار والفسيفساء بـ"هاتاي"، جلال الدين كوتشوك، أنه على الرغم من عدم اكتمال جميع أقسام المتحف، إلا أن القسم الذي تم إفتتاحه من قبل رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو لقي إهتماماً كبيراً من قبل العديد من الزوار.

وأشار كوتشوك إلى أن مساحة المتحف تصل إلى نحو 52 ألف و 700 متر مربع. كما أوضح أن المتحف يضم العديد من الحقب الزمنية ترجع إلى ما قبل 4200 عام، وتستمر حتى القرن العشرين. كما يضم المتحف داخله نماذج من مغارة "أوتشاغز" وكذلك نماذج من "تل كوردو" و"تل تعينات" و"تل أتشانا". وعليه يمكن لجميع الزوار أن تطَلع على جميع الحقب الزمنية عبوراً بممر واحد فقط، لتصل في النهاية إلى القرن العشرين.

كما يتيح المتحف للزوار الشعور بانهم جزء من تلك الحقب، وذلك عن طريق نماذج حية مجسدة أمامهم، ليشعر الزائر وكأنه يعيش داخل ذلك العصر. وقد تمتم إفتتاح نصف المتحف، على أن يتم إفتتاح القسم الأخر منه فى أقرب وقت.

ومن المقرر عرض نحو 400 قطعة فسيفساء داخل المتحف من ضمنها نماذج سوف تُعرض لأول مرة.

وقال كوتشوك أنه بمجرد إفتتاح المتحف بشكله الكامل، سوف يتم عرض قطع الفسيفساء على مساحة تصل إلى نحو ثلاثة آلاف و 500 متر مربع، ليصبح بهذا من أكبر المتاحف بالعالم.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :114,011,012

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"