"المركزي الأوروبي" وافق على تمويل طارئ، اليوم.. آخر فرصة أمام #اليونان وإلا الإفلاس والطرد من #اليورو

تشهد العاصمة البلجيكية، بروكسل، اليوم الخميس، نشاطاً دبلوماسياً كبيراً لبحث حلٍ نهائي ينقذ اليونان من الإفلاس وطرها من منطقة اليورو.

 

وتبدأ اجتماعات اليوم بلقاء يعقده رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، مع دائني بلاده، المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي.

ويعقب هذا اللقاء اجتماع لوزراء مالية اليورو لمناقشة سبل إنقاذ اليونان من الإفلاس، قبل أن تنطلق قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي تهدف إلى وضع حد لهذه الأزمة التي تهدد بخلخلة توازن الاتحاد.

وتأتي هذه الجهود غداة قول مسؤول حكومي يوناني، إن تسيبراس هاجم موقف مقرضين محددين لرفضهم مقترحات قدمتها أثينا لسد عجز الميزانية، في حين تواجه أثينا معارضة أخرى من الداخل، إذ أثارت التنازلات التي قدمتها الحكومة للدائنين ردود فعل غاضبة داخل البرلمان اليوناني، وحذّر نائب رئيس البرلمان من صعوبة الموافقة على المقترحات المقدمة.

وتحتاج أثينا إلى أموال كي تتجنب التخلف عن سداد قرضٍ بقيمة 1.6 مليار يورو إلى صندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل، ومن جهةٍ أخرى، فإن القلق بشأن القطاع المصرفي دفع المدخرين إلى سحب المليارات من اليورو من حساباتهم.

ومع اقتراب اليونان بشكلٍ خطير من هاوية الإفلاس، يبقى من غير الواضح ما إذا كان نواب البرلمان سيسحبون دعمهم لتسيبراس إذا توصل لاتفاق أم لا.

من جانب آخر قال مصدر مصرفي على دراية مباشرة بالقرار إن البنك المركزي الأوروبي وافق على تمويل طارئ طلبته أثينا لبنوكها، اليوم، دون أن يكشف عن قيمة التمويل.

وأضاف المصدر "حصل بنك اليونان على موافقة للتمويل الطارئ الذي طلبه. إذا لزم الأمر سيجتمع مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي مجددا في الأربع والعشرين ساعة المقبلة."

وتعتمد بنوك اليونان على تمويل البنك المركزي لتواصل عملها بعدما تجاوز سحب الودائع المليار يورو يوميا في نهاية الأسبوع الماضي.

وأظهرت بيانات، الثلاثاء، أن مساعدة السيولة الطارئة من البنك المركزي اليوناني- وهي أكثر تكلفة من الاقتراض من المركزي الأوروبي - ارتفعت إلى 77.58 مليار يورو الشهر الماضي من 74.37 مليار في نيسان/ ابريل .

 

المصدر: وكالات

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :104,660,581

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"