الاقتصاد التركي ينمو 3.8% في الربع الثاني متجاوزاً التوقعات

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الخميس، أن الاقتصاد التركي نما 3.8 % على أساس سنوي في الربع الثاني من العام ليتجاوز التوقعات، في مفاجأة إيجابية لحكومة تواجه توقعات بتباطؤ النمو في النصف الثاني.

 

ويؤثر الغموض السياسي قبيل انتخابات الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر والمخاوف الأمنية الناجمة عن الصراع مع المقاتلين الأكراد على آفاق الاقتصاد الذي سجل معدلات نمو قوية في السابق.

وسجلت الليرة التركية مستوى منخفضا قياسيا جديدا بلغ 3.0620 ليرة مقابل الدولار في وقت مبكر اليوم. وتراجعت العملة التركية قليلا بعد البيانات إلى 3.0400 ليرة للدولار.

وفي استطلاع توقع خبراء اقتصاديون أن يصل النمو في الربع الثاني إلى 3.45 %. ومن المتوقع أن يحقق الاقتصاد نموا في العام بأكمله قدره 2.9 % وهو أقل من المستوى الذي تستهدفه الحكومة والبالغ 4 %.

وبعد صدور البيانات قال وزير المالية التركي محمد شيمشك إن الاقتصاد سيواصل النمو في الربع الثالث مدفوعا بمبيعات قوية للسيارات والمساكن والأجهزة الكهربائية.

كان شيمشك قال، الأربعاء، إن أكبر المخاطر التي تواجه الاقتصاد التركي هي عدم الاستقرار السياسي مشيرا إلى أضرار محتملة للمالية العامة والضغوط الإضافية على الموازنة والعجز في ميزان المعاملات الجارية.

وقال معهد الإحصاءات التركي إن الإنتاج زاد 1.3 % عن الربع السابق على أساس معدل في ضوء العوامل الموسمية وأخرى تتعلق بالتقويم. وأظهرت أرقام معدلة أن الناتج المحلي الإجمالي نما 2.5 % في الربع الأول ليرتفع عن القراءة الأولية التي بلغت 2.3 %.

وجاء أداء ميزان المعاملات الجارية أيضا أفضل من المتوقع إذ أظهر عجزا قدره 3.15 مليار دولار في تموز/ يوليو بما يقل عن توقعات بوصوله إلى 3.5 مليار دولار.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :100,555,739

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"