بعد سرقة تخصيصاته، صولاغ يرحب بمقترح تشكيل شركة مساهمة من أهالي البصرة لبناء #ميناء_الفاو_الكبير

رحَّب وزير النقل في نظام المنطقة الخضراء، باقر صولاغ، الأحد، بمقترح قدمه عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، مازن المازني، بشأن تشكيل شركة مساهمة من أهالي البصرة لبناء ميناء الفاو.

 

وقال المازني في تصريح صحفي "تم تفقد مشروع ميناء الفاو الكبير من اجل الاطلاع على نسب الانجاز المتحققة والأسباب التي تحول إكمال هذا المشروع الاستراتيجي"، مؤكداً أن "الحكومة الاتحادية عليها توفير السيولة المالية اللازمة لانجاز هذا المشروع، لما له من مردودات اقتصادية كبيرة للبلاد تسهم في زيادة الواردات النقدية وتخفيف العجز الذي تعاني منه الموازنة العامة".

وأشار عضو لجنة الطاقة الى أنه "اقترح تشكيل شركة مساهمة قابضة في محافظة البصرة يشترك فيها المواطنين برأس مال نسبته (49%) والحكومتين المحلية والاتحادية بنسبة (51%)، من اجل إكمال المشروع"، مبيناً أن "وزير النقل رحب بهذا المقترح عند اللقاء به في وقت سابق".

يذكر أن وزارة النقل وضعت في نيسان من عام 2010 حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يحتوي وفقاً لتصاميمه الأساسية التي وضعتها شركة استشارية إيطالية على رصيف للحاويات بطول 3500 متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة لخزن الحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون متر مربع، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف متر مربع.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء 99 مليون طن سنوياً، وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بأربعة مليارات و400 مليون يورو، ويعد المشروع أكبر مشروع استثماري في العراق.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,922,721

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"