النفط يواصل الهبوط مع ارتفاع الدولار

واصلت أسعار النفط العالمية الجمعة هبوطها الحاد المستمر منذ شهر حيث لامس برنت مستوى منخفضا قياسيا جديدا في 27 شهرا مع ارتفاع الدولار عقب صدور بيانات مشجعة بشأن التوظيف في الولايات المتحدة ودلائل جديدة على وفرة المعروض من الخام.

وعاود الدولار الأمريكي الآخذ في الصعود الظهور كمحرك رئيسي لأسعار السلع الأولية في الشهور الماضية إذ يجعل المواد الخام أعلى تكلفة على أغلب المستوردين. وقفز الدولار لأعلى مستوى له في أكثر من أربع سنوات الجمعة بعد تقرير أظهر أن الاقتصاد الأمريكي أوجد وظائف بأكثر من المتوقع في الشهر الماضي في حين تراجع معدل البطالة إلى 5.9 % مسجلا أدنى مستوى منذ يوليو/ تموز 2008.

وتراجع سعر خام برنت في العقود الآجلة تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني 1.22 دولار إلي 92.20 دولار للبرميل بعدما لامس في وقت سابق 91.48 دولار للبرميل أدنى مستوى منذ يونيو/ حزيران 2012.

وانخفض سعر الخام الأمريكي في عقود نوفمبر/ تشرين الثاني 85 سنتا إلى 90.16 دولار للبرميل. وخسر الخام الأمريكي أكثر من دولارين هذا الأسبوع في أكبر هبوط أسبوعي له خلال شهر.

وفي الجلسة السابقة هوت عقود النفط الأمريكي إلي 88.18 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ أبريل/ نيسان 2013.

ولم تمنع التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وشرق أوروبا وآسيا هبوط أسعار النفط خلال الصيف. ورغم تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق إلا أن ذلك لم يكن له تأثير يذكر على إنتاج النفط في الجنوب حتى الآن.

ويقول بعض المحللين إن خفض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هو الأمر الوحيد الذي سينقذ أسعار النفط.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,975,671

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"