نداء عاجل لتنظيم العمل حول مذبحة #الصقلاوية

وجَّه عدد من المحامين العراقيين المقيمين في أوربا النداء التالي للمبادرة بالقيام بحملة قانونية عالمية لتوضيح ملابسات الجريمة البشعة التي ارتكبتها ميليشيات الحشد الشعبي في منطقة الصقلاوية التابعة لمدينة الفلوجة، كبرى مدن محافظة الأنبار بغرب العراق، ومحاسبة المسؤولين عن ارتكابها.

وإيماناً منها بأهمية هذه الحملة، تضع وجهات نظر كل إمكانياتها لاستقبال الشهادات وتدقيقها وتقديمها إلى فريق المحامين  الذين بادروا بهذا النداء.

وللبدء بخطوات سريعة وعملية، تستقبل وجهات نظر شهادات الشهود التي نرجو ان تكون مستوفية للشروط القانونية المعروفة، من حيث الدقة والوضوح والصدقية التامة، على بريدها الإلكتروني

wijhatnadhar1@gmail.com 

ليتسنى فرزها وتدقيقها بشكل علمي نزيه.

وفيما يأتي نص النداء الذي وجهه هؤلاء المحامون العراقيون.

 

 

نداء إلى المعنيين من العراقيين كافة

 

لم يتم التعامل مع المذبحة التي ارتكبتها قوات الأمن الحكومية في ساحة اعتصام مدينة الحويجة، بمحافظة كركوك شمال العراق، بتاريخ 23 نيسان/ أبريل 2013، بالطريقة الصحيحة. ويجب عدم تكرار الامر مع المجزرة التي ارتكبت مؤخرا في منطقة الصقلاوية خصوصا، فيما يتوقع ارتكاب مجازر في الفلوجة وغيرها.

في أدناه هذه خطة عمل مقترحة من أجل أهلنا في الصقلاوية وليست من اجل تفاخر جهة ما او شخص ما او قناة تلفزيونية ما بأن ما تحقق يعود الفضل فيه لتلك الجهة او غيرها. حيث نحتاج الان الى بعض من نكران الذات والعمل مع الغير، فالامر جلل ومستعجل ويتوجب على المعنيين التحرك الفوري.

الهدف إيجاد المعلومة الدقيقة المهنية الصادقة لتحريك المنظمات الدولية والدول التي لا تتحرك ما لم تكن بيدها وأمامها حقائق موثقة.

لهذا الغرض نقترح ما يلي على عدد من الجهات، لن نسمِّها ولكنها تعرف نفسها وقدراتها الفنية والمهنية والمالية. ويمكنهم الاتصال ببعضهم دون الحاجة لوساطة.

نأمل ان يبادر من يعنيهم الأمر في ذلك..

ويتطلب الأمر ما يأتي

تشكيل لجنة متفرغة لتنظيم العمل تضم:

1. شباب متخصصون بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

2. محررون صحفيون

3. منسق لشؤون الداخل العراقي

4. منسق لشؤون العمل خارج العراق

5. رئيس تحرير لديه خبرة

6. محامون عراقيون في مكان انشاء اللجنة ونقترح (أربيل/ عمّان/ إسطنبول)

 

مصدر المعلومات

تعتمد اللجنة على اكبر عدد ممكن من الاشخاص يطلب اليهم متابعة التلفزيونات وصفحات التواصل الاجتماعي المختلفة. دور كل واحد منهم تسجيل ما يذاع ثم يقوم بتفريغه كتابة فورا،   اي تحويل البرنامج من صوت وصورة الى كتابة، مع توثيق المعروضات المصورة على القنوات التلفزيونية.

يجب تقسيم العمل على اساس المحطات التلفزيونية بحيث يتخصص كل واحد بمحطة معينة. هناك كم كبير من المعلومات بدأت تظهر على شاشات التلفزيونات المختلفة بما فيها الحكومية وتلك التي تؤيد ميليشيات الحشد الشعبي.

يجب توثيق كافة المعلومات بتحديد اسم المحطة وتاريخ ووقت بث الشهادة أو الجريمة.

 

جمع المعلومات

1. يقوم أعضاء اللجنة المتخصصون بالتقنيات بانشاء موقع الكتروني، او اكثر، وصفحات في مواقع التواص المختلفة، لكي يتم ارسال المعلومات اليها.

2. يتولى المحررون اعادة صياغة وتوحيد التقارير واختصارها. يجب عدم استعمال آرائهم الشخصية ضمن المعلومات.

3. يتولى منسق الداخل التواصل مع المعنيين في داخل العراق بكل طريقة ممكنة وحث الجميع على التعاون للحصول على المعلومات، باعتبار الامر يتعلق بأهلنا وليس من اجل جهة او مؤسسة او تنظيم.

4. يتولى منسق الخارج موضوع التواصل مع الجهات الموجودة خارج العراق بكل طريقة ممكنة، وحث الجميع على التعاون للحصول على المعلومات باعتبار الامر يتعلق بأهلنا وليس من اجل جهة او مؤسسة او تنظيم.

5. هناك جانب مهم يتعلق بالصور وكذلك بالافلام وهنا يجب القيام باستنساخها والاحتفاظ بها موثقة بالجهة والتاريخ والوقت.

 

توفير المعلومات

هناك جانبان في هذا الصدد

الاول: للساحة العراقية لنشر المعلومة ووضعها في تناول الجميع دون استثناء، وهنا ايضا يأتي دور المعنيين بالتفاصيل التقنية لكي يضعوا كافة المعلومات على المواقع والصفحات والحسابات التي ستنشأ لهذا الغرض.

الثاني: الساحة الدولية وهنا يمكن الاستعانة بعدد كبير من المترجمين للترجمة السريعة.  كما يتطلب الأمر بعد ذلك محرراً ذو قدرة جيدة باللغة الانكليزية.

اضافة الى ذلك يجب التوجه الى الجهات الاجنبية، الموجودة في أميركا خاصة، والتي يتم التعاون معها للعمل على إرسال لجنة تحقيق اجنبية (صحفية او تحقيقية) الى المناطق المنكوبة (الأميركان قادرين على الذهاب ولديهم قاعدة عسكرية في المنطقة، وتسمح للجهات الأميركية بالوصول اليها).

في وقت لاحق يجب اعداد تقارير وافادات مهنية لتقديمها للجهات الدولية والقانونية.

 

مبادئ اساسية

•   يجب عدم الكذب، واعتماد اقصى درجات الصدقية

•   عدم المبالغة

• الاشخاص الذين يقومون بالعمل اعلاه يجب ان يقبلوا القيام بالعمل بدون التصريح باسمائهم. الامر ليس سرياً، ولكن يجب الابتعاد عن التباهي ونسبة العمل للاشخاص او التنظيمات.

هناك العديد من المتخصصين من المستعدين للتوجيه والمساعدة والقيام بالخطوات والاجراءات الدولية متى توفرت المعلومات بشكل مهني حقيقي.

والله من وراء القصد

 

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,922,801

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"