وزير دفاع #المنطقة_الخضراء يفضح رئيس برلمانها #سليم_الجبوري وآخرين، وتشكيل لجنة للتحقيق، فيديو ووثيقة

الصورة: العبيدي والجبوري أثناء توجههما لجلسة الاستجواب اليوم.

كشف وزير الدفاع في نظام المنطقة الخضراء بالعراق، خالد العبيدي، اليوم الاثنين، عن "تورط" رئيس البرلمان سليم الجبوري بعقود تسليح بضمنها عقود خاصة بمدرعات.

 

وقال مصدر نيابي إن "خالد العبيدي اتهم خلال جلسة مجلس النواب والتي حضرها لغرض استجوابه، اتهم رئيس البرلمان سليم الجبوري بالتورط في ملفات فساد في عقود التسليح بضمنها عقوداً خاصة بالمدرعات".

وأضاف أن "وزير الدفاع اتهم ايضاً احد الموظفين الذين يعملون في مكتب الجبوري بالتورط معه في تلك العقود والذي يدعى مثنى السامرائي".

كما اتهم العبيدي، النائب السابق حيدر الملا بـ "إبتزازه" مقابل غلق ملف الاستجواب الذي دارته النائبة حنان الفتلاوي، واتهم اخوة رئيس البرلمان بمطالبته بتنقلات يومية.

وقال المصدر إن "العبيدي كشف عن قيام النائب السابق حيدر الملا بمساومته بمبلغ مليونين دولار مقابل غلق ملف استجواب النائبة حنان الفتلاوي".

وأضاف أن "العبيدي أكد ان المساومة حصلت في غرفة رئيس المجلس سليم الجبوري"، متهماً "اخوة سليم الجبوري، اياد ووليد، بمطالبات يومية خاصة بالنقل والتنسيب".

وفي السياق ذاته اتهم وزير الدفاع النائب طالب المعماري بـ "المساومة"، فيما اشار مصدر نيابي الى ان العبيدي اكد ان سليم الجبوري ومحمد الكربولي ومثنى السامرائي طلبوا منه احالة صفقة طائرات اليهم.

وقال المصدر إن "العبيدي كشف عن قيام النائب طالب المعماري بمساومته على احالة عقد سيارات مارسيدس لشركة تعود له وللنائب جمال الكربولي".

وأضاف أن "العبيدي افاد بأن سليم الجبوري ومحمد الكربولي ومثنى السامرائي طلبوا منه احالة صفقة طائرات تدريب اليهم".

من جانبه نفى سليم الجبوري، الاتهامات التي وجهها له العبيدي بشأن "تورطه في ملفات فساد" بعقود تسليح، واصفاً ما حدث خلال جلسة مجلس النواب لهذا اليوم والتي شهدت استجواب العبيدي بـ"المسرحية".

وقال الجبوري في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان إن "الاتهامات التي تحدث بها وزير الدفاع اليوم والتي طالت رئاسة المجلس وعدداً من النواب ليس لها وقع من الصحة"، مضيفاً "آثرت أن لا أستمر بادارة الجلسة حفاظاً على حيادية عملية الاستجواب ورغبة بالوصول الى نتائج مقنعة".

ولفت الى أن "عملية الاستجواب والملفات الموجودة اليوم تنطوي على قضايا فيها من الفساد الكبير المتعلق بوزارة الدفاع والبعض منها يرتبط بقوت الشعب وعملية حرف هذه المؤسسة عن هدفها الاساس، لذلك أردت أن اعطي فرصة للمستجوب ان يباشر دوره بشكل واضح ونهائي".

وتابع أنه "يمكن أن يدعي من يدعي من خلال ذكر وقائع وقصص قد لا يكون لها أي وقع من الحقيقة ما يشاء حتى يلعب بالمشاعر والعواطف ويصرف الأنظار عن حقيقة قدومه الى مجلس النواب"، معتبراً أن "كل ما تم ادارته اليوم مسرحية الغاية منها أن لا تتم عملية الاستجواب".

وأعلن الجبوري، أنه سيباشر بالتوجه الى القضاء وهيئة النزاهة بشأن الاتهامات التي وجهها له العبيدي خلال جلسة استجواب الاخير مبدياً استعداده لـ"تحمل النتائج" في حال تم اثبات تلك "الادعاءات الكاذبة".

الى ذلك كشف رئيس لجنة النزاهة البرلمانية طلال الزوبعي، عن الجهات التي ستشارك في لجنة التحقيق باتهامات وزير الدفاع، فيما اشار الى ان اللجنة ستباشر اعتبارا من هذه اللحظة.

 

 

وقال الزوبعي ان "لجنة تقصي الحقائق التي تم تشكيلها بشأن الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع خالد العبيدي لرئيس البرلمان وعدد من النواب، ستضم بالاضافة الى البرلمان، مستشارين قانونيين يتمتعان بالنزاهة من رئاستي الجمهورية والوزراء".

واضاف ان "اللجنة ستضم ايضا ممثلين عن هيئة النزاهة وديوان الرقابة ونقابة المحامين ونقابة الحقوقيين ونقابة الصحفيين ومن منظمات المجتمع المدني"، مشيرا الى ان "اللجنة ستباشر عملها اعتبارا من هذه اللحظة".

وعقد البرلمان، اليوم، جلسته الثامنة برئاسة سليم الجبوري وحضور 182 نائباً.

وحصلت وجهات نظر على مقطع فيديو لاتهمات خالد العبيدي لسليم الجبوري في الجلس البرلمانية، يمكن الاطلاع عليه في أدناه وعلى هذا الرابط.

https://www.youtube.com/watch?v=qobc_z-hV6U

 

 

المصدر: وكالات

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,922,800

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"