بالفيديو، مرجع إيراني كبير: أنشتاين كان شيعياً

اعتبر رئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني، المرجع الشيعي مهدوي كني، أن عالم الفيزياء المشهور وصاحب النظرية النسبية الشهيرة الأميركي ذي الأصول اليهودية الألمانية ألبرت أنشتاين أشهر اسلامه واعتنق المذهب الشيعي في آخر حياته، مشيرا الى أن الدليل "المفقود" هو "مراسلات بينه وبين آية الله بروجردي".

 

وظهر كلام كني عبر مقطع فيديو نشر على يوتيوب، ويظهر فيه مهدوي كني، متحدثاً أمام جمع طلابي، وهو يقول بالفارسية إن "أنشتاين اعتنق الإسلام الشيعي واتبع مذهب الإمام جعفر الصادق".

وأضاف أن "بعض الكتب الأجنبية تنقل عن أنشتاين أنه مسلم على المذهب الشيعي ومحب للإمام جعفر الصادق".

 

وكان آية الله بروجردي، المرجع الإيراني الأول، قد سبق أن قال أن ألبرت أنشتاين كاتبه في رسالة أشهر فيها إسلامه على المذهب الشيعي.

وأشار آية الله علوي، حفيد بروجردي في مقابلة صحفية إلى حصول تراسل شفهي بين جده وأنشتاين، تولاه عالم الفيزياء الإيراني البروفيسور محمود حسابي، غير أنه لم يؤكد ولم ينف اعتناق أنشتاين الإسلام وقبوله المذهب الشيعي.

واكتفى علوي بوصف هذه العلاقة الغامضة باللغز، "إذ لا وجود لأي رسالة بخط يد آية الله بروجردي موجهة إلى أنشتاين بين آثاره الباقية".

ويتساءل متابعون إن كان الأمر هذا صحيحاً، فلِمَ أوصى أنشتاين أن تحفظ مخطوطاته ومراسلاته بعد موته في الجامعة العبرية في القدس؟ وأن تنقل حقوق استخدام اسمه وصورته إلى هذه الجامعة بالذات؟

وهذا السؤال الذي اجاب عنه متشددو إيران على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قالوا إنها مؤامرة "صهيونية"، قضت بإخفاء المسألة عن العالم، وتلفيق الوصية، لحرمان "الشيعة" من هذا الانجاز، على حد زعمهم.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :102,326,195

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"