التحالف الدولي يعترف باستخدامه الفوسفور الأبيض في الموصل

اعترف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الأحد، باستخدامه مادة الفوسفور الابيض، المحرمة دولياً، خلال معارك تحرير مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى بشمال العراق.

وذكر بيان للتحالف نشر على موقعه أنه "طبقا لقانون النزاعات المسلحة استخدمت مادة الفوسفور الابيض احيانا في عدة جولات لاغراض التعتيم والفحص والتأشير حينما يتم تقرير استخدام الذخيرة الملائمة للمهمة بطريقة تراعي الاثار العرضية المحتملة على المدنيين والمباني المدنية".

واضاف البيان أنه "استخدمت في الموصل عدة جولات من الدخان من اجل فحص واخفاء المدنيين كي يتمكنوا من الهروب من قناصة داعش، كما تم استخدام الدخان لتمكين قوات التحالف من التحرك تحت نيران داعش"، مشيرا إلى أنه "يستخدم الفوسفور الابيض ضد مقاتلي العدو او المدنيين".

وكانت تقارير دولية قد اتهمت في السابق القوات العراقية باستخدام مادة الفوسفور الابيض، فيما نفت الحكومة العراقية استخدام هذه المادة بأي شكل من الاشكال خلال المعارك.

يذكر أن مادة الفوسفور الابيض تعتبر من الاسلحة الحارقة فيما حظرت المادة الثالثة من اتفاقية جنيف استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف المدنية كما تحد من استخدام تلك الأنواع ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تركز المدنيين.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :114,007,623

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"