الشركات الأمنية في العراق واجهة لاستخبارات دولية وتضم ضباطاً سابقين في الموساد

مشرق ريسان

اعترفت لجنة الأمن والدفاع في مجلس نواب المنطقة الخضراء في العراق، الأربعاء، أن «أغلب الشركات الأمنية العاملة في العراق هي واجهات لوكالات استخباراتية أجنبية، فيما أكدت أن مالك شركة «بلاك ووتر» الأميركية متهم بتجنيد «مرتزقة».

وقال رئيس اللجنة، حاكم الزاملي «نحن (اللجنة) شرعنا قانوناً خاصاً لتنظيم عمل الشركات الأمنية في العراق، يحدد أعداد أفرادها وسلاحها وعجلاتها، واللوحات التعريفية والمقرات، فضلاً عن تحركاتها، لكن وزارة الداخلية لم تنفذ هذا القانون حتى الآن».

وأكد أن «أغلب الشركات الأمنية العاملة في العراق هي واجهة لوكالات استخبارية أجنبية (…) أغلبهم كانوا ضباطا في CIA (وكالة الاستخبارات الأميركية)، وبعضهم ضباط في جهاز الموساد الصهيوني، والبنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية)».

وحسب المصدر «لا يمكن لأحد العمل في هذه الشركات ما لم تكن لديه خلفية أمنية». ولفت إلى إن «هذه الشركات نفذت الكثير من الخروقات الأمنية في البلاد، منها حادثة بلاك ووتر» في العاصمة بغداد.

وتابع «اندمجت هذه الشركة مع شركة (أولوف غروب) وأخذت مشروع الطريق الدولي السريع الذي يربط الأردن بالعراق».

وطبقاً للزاملي فإن «مدير إحدى الشركات الأمنية متهم بقضايا فساد وتجنيد مرتزقة من جنوب أميركا للقتال في اليمن، فضلا عن كونه ضابطا سابقا في الجيش الأميركي ويمتلك معلومات استخبارية، وهذا موثق في ملف لدينا».

وتساءل «كيف يمكن أن نسلم ملفاً حيوياً لهذه الشخصية؟ كيف يمكن الوثوق به للعمل داخل العراق؟».

ووجهت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية كتاباً رسمياً إلى القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، تطالبه فيه بـ »ضرورة الانتباه لهذه الشركات ووضع ضوابط لعملها، ومنع إعطائهم الحرية، حتى وإن كان هناك ضغط وفرض دولي للتعاقد مع هذه الشركة (…) يجب أن يعلم مجلس النواب ولجنة الأمن والدفاع بهذه العقود»، لكن من دون ورود أي إجابة. حتى وقت إعداد التقرير، طبقاً للزاملي.

يذكر أن مجلس النواب صوت في 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، على قانون الشركات الأمنية الخاصة.

ومن المقرر أن يلزم القانون الشركات الأمنية الأجنبية العاملة في العراق، بتشغيل 25% من العراقيين على أقل تقدير، كما أن القانون ينظم عمل تلك الشركات والقوانين التي تحكمها.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :104,812,665

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"