بارزاني يعلن موافقته على اجتماع عاجل لدراسة "المشروع ‏الرباعي البديل" لاستفتاء انفصال كردستان العراق ‏

علمت وجهات نظر من مصدر كردي رسمي أن رئيس اقليم كردستان في شمال العراق، مسعود بارزاني، تسلم، اليوم الخميس، مشروعاً بديلاً للاستفتاء على انفصال المحافظات الشمالية العراقية من ممثلي واشنطن ولندن وباريس الذين التقى بهم صباح اليوم.

 

واكد المصدر أن المقترح البديل يتضمن حواراً بين بغداد وأربيل على القضايا الخلافية.

وأوضح ان بارزاني رحَّب بالفكرة، وأبدى استعداده بعقد اجتماع عاجل للساسة الأكراد لبحثها.

وعقد بارزاني، اليوم، اجتماعا مع مبعوث الرئيس الاميريكي للتحالف الدولي، بريت ماكغورك، وممثل الامم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، وممثلين من المانيا وفرنسا وبريطانيا بشأن الاستفتاء.

وقال المصدر إن "بارزاني يجتمع الآن مع ماكغورك وممثلين عن بريطانيا وألمانيا وفرنسا والامم المتحدة، بحضور السفير الأميركي في بغداد، دوغلاس سيليمان".

وأضاف المصدر أن "الاجتماع جاء لبحث موضوع استفتاء كردستان المزمع اجراؤه في الخامس والعشرين من ايلول/ سبتمبر الجاري".

وكان مبعوث الرئيس الاميركي وصل، الاربعاء، الى محافظة السليمانية في شمال العراق، حيث عقد فور وصوله اجتماعا مع هيرو ابراهيم عقيلة زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني في السليمانية.

وتعليقاً على هذه الأنباء قال المحرر السياسي في صحيفة وجهات نظر إن من الواضح جداً أن "المقترح الرباعي البديل" هو محاولة من رعاة المشروع الانفصالي الكردي لحفظ ماء وجه الساسة الأكراد، وفي مقدمتهم بارزاني، بعد الرفض العراي والعربي والإقليمي الواسع لمشروع انفصال محافظات شمال العراق.

وأكد أن السيناريو الأقرب للتوقع الآن هو عرض "المقترح الرباعي البديل" على البرلمان الكردي الذي سيلتئم غداً الجمعة، مع التوجيه بإصدار قرار بتاجيل الاستفتاء إلى أجل غير مسمى، بدعوى إعطاء فرصة للجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :100,550,681

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"