أكد رفضه تطبيق قرارات بغداد، بارزاني: عند وجود بديل للاستفتاء سنحتفل في 25 أيلول ‏

الصورة: قناة روداو التابعة لرئيس حكومة اقليم كردستان العراق، نيجرفان بارزاني، تنشر خارطة الدولة الكردية التي تتمدد في العراق، وتضم أجزاءً من تركيا وايران.

اعتبر رئيس اقليم كردستان في شمال العراق، مسعود بارزاني، الثلاثاء، أن قرارات البرلمان العراقي والمحكمة الاتحادية "لا تنفذ" في الاقليم، لافتا الى انه في حال وجود بديل للاستفتاء "سنقيم احتفالات في 25 ايلول".

 

وقال بارزاني في كلمة متلفزة "اذا لم يكن هناك بديل حقيقي خلال ثلاثة أيام فمن المستحيل أن نؤجل الإستفتاء، وفي حال وجد البديل الضامن لحقوقنا فأننا سوف نحتفل في 25 ايلول ونقيم احتفالات جماهيرية، واذا لم يصلنا البديل فسنصوِّت جميعا في 25 من شهر ايلول".

وتابع "لم يبق أمامنا سبيل آخر سوى التوجه إلى الاستفتاء، والحوار مع بغداد هو بهدف الاستقلال وليس من أجل الحصول على المناصب".

واضاف أن "قرارات البرلمان العراقي والمحكمة الاتحادية لا تنفذ في كردستان، ويجب على الإقليم وبغداد معالجة المشاكل سلميا، وإذا فرض الحرب علينا فمن حقنا الدفاع عن أنفسنا".

وتابع أن "العراق ليس دولة ديمقراطية وفيدرالية وانما هو دولة دينية ومذهبية".

واوضح بارزاني، "لا نريد قرارات مطاطية، وسنكون عمقا لبغداد في المستقبل".

وتشهد البلاد أزمة سياسية خانقة وذلك بعد اعلان رئاسة اقليم كردستان العراق اجراء استفتاء بشأن انفصال الاقليم عن العراق وذلك في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، وسط رفض محلي وإقليمي ودولي واسع النطاق، باستثناء الكيان الصهيوني الذي أعلن دعمه العلني لمشروع الانفصال.

واشار بارزاني "يطالبوننا بالرجوع الى الخط الأخضر لترسيم حدود كردستان، ونقول لهم ليس لدينا اي استعداد لمناقشة هذا الأمر".

ويشير الخط الأخضر الى الخط الذي كان يشكل خط التماس بين ميليشيات البيشمركة والجيش العراقي في عهد النظام الوطني قبل احتلال العراق عام 2003.

على صعيد متصل، اعتبرت حركة التغيير والجماعة الإسلامية الكردستانية، اليوم الاربعاء، إجراء الاستفتاء في الوقت الحالي سيشكل خطراً على مستقبل شعب كردستان، فيما دعتا الأطراف السياسية الكردية إلى الاستجابة للمبادرات الدولية لتأجيله.

وقال بيان مشترك للجماعتين إن "إجراء الاستفتاء في هذا الوضع المتأزم لايخدم الاستراتيجيات فضلا عن أنه يشكل خطراً على مستقبل شعبنا"، داعية الأطراف السياسية الكردستانية إلى "الاستجابة للمبادرات الدولية بتأجيل الاستفتاء".

واضاف البيان أن "إجراء الاستفتاء في كركوك والمناطق المتنازعة سيؤدي إلى مواجهات مسلحة وفوضى قد تسبب في فقدان تلك المناطق"، مشيرا إلى أن "حدوث مواجهات بين البيشمركة والقوات العراقية سيؤدي إلى انهيار الوضع الأمني في معظم مناطق كردستان كما أنه سيسبب أوضاعا حياتية صعبة المواطنين".

 

المصدر: وكالات

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :100,075,864

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"