العراق يسعى لزيادة إنتاج حقول نفط كركوك

قالىالمتحدث باسم وزارة النفط في نظام المنطقة الخضراء بالعراق، عاصم جهاد، اليوم الاثنين، إن الوزير جبار اللعيبي قال إن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من حقول النفط في كركوك إلى مليون برميل يومياً، وإنه زار حقلي باي حسن وأفانا، لإصدار أوامر بالإسراع في أعمال الإصلاح لاستئناف العمليات قريباً.


والصادرات من حقول كركوك متوقفة منذ أن استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول من الأكراد الشهر الماضي.
وفي 17 تشرين الأول/ أكتوبر سيطرت قوات النظام على حقلي باي حسن وأفانا النفطيين شمال غرب كركوك بعدما انسحبت قوات البيشمركة الكردية من المنطقة، حسبما قالت مصادر أمنية.
وقال جهاد إن وزارة النفط العراقية طالبت السلطات الكردية في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر بالسماح لبغداد باستخدام خط أنابيب الإقليم لتصدير خام كركوك لكنها لم تتلقَّ رداً.
وأضاف «السلطات في إقليم كردستان ما زالت لا تتجاوب مع مطالب وزارة النفط لاستئناف تصدير نفط كركوك عبر أنبوب الإقليم».
ويحتاج العراق إلى 3 أشهر على الأقل لإصلاح خط أنابيب قديم كان ينقل خام كركوك إلى ميناء جيهان في تركيا. وتوقف خط الأنابيب الرئيسي الذي كان ينقل 600 ألف برميل يومياً من كركوك إلى جيهان عن العمل منذ آذار/ مارس 2014 عقب هجمات شنها متطرفون.
كما قال جهاد إن وزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان لا تتعاون لاستعادة «معدات ضرورية» أخذها مهندسون أكراد قبل أن يغادروا الحقول.
وفي 16 تشرين الأول بسطت القوات الحكومية العراقية سيطرتها على مدينة كركوك النفطية التي كانت تخضع لسيطرة الأكراد، رداً على استفتاء صوّت فيه الأكراد لصالح الانفصال، ولقى معارضة واسعة من تركيا وإيران وقوى غربية فيما لم يؤيده علناً سوى الكيان الصهيوني.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :104,951,001

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"