اجتماع عسكري بين قادة أميركيين ورئيسي أركان تركيا والعراق في أنقرة

إسماعيل جمال

التقى قادة عسكريون أميركيون كبار رئيسي أركان الجيشين التركي والعراقي في العاصمة التركية أنقرة في اجتماع لم يتم الكشف عن أجندته لكنه جاء بعد ساعات من تأكيد مجلس الأمن القومي الأميركي التزام واشنطن بـ»الشراكة الإستراتيجية مع تركيا من أجل هزيمة الإرهاب».

 

وضم اللقاء رئيس الأركان التركي خلوصي أكار ونظيره العراقي عثمان الغانمي، وقائد القوات الأميركية في أوروبا كوتيس سكاباروتي، وقائد القيادة المركزية بالجيش الأميركي جوزيف فوتيل، وذلك في مقر رئاسة الأركان التركية بالعاصمة أنقرة.

وبينما اكتفى بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية قبيل الاجتماع بالقول إن «المجتمعين سيبحثون قضايا أمنية متعلقة بالمنطقة»، لم تصدر أي تصريحات من الإدارة الأميركية أو الجانب العراقي عن اللقاء.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل تصاعد كبير في الخلافات بين أنقرة وواشنطن وذلك على خلفية اتهام تركيا لإدارة ترامب بمواصلة إرسال الأسلحة للمسلحين الأكراد في سوريا، ورفض تسليم فتح الله غولن، ومؤخراً قضية محاكمة رجل الأعمال التركي من أصل إيراني رضا ضراب بتهمة خرق العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على إيران.

لكن وقبيل ساعات من انعقاد اللقاء الثلاثي، أعرب البيت الأبيض، عن التزام واشنطن بالشراكة الإستراتيجية مع تركيا «من أجل تحقيق الاستقرار، وهزيمة الإرهاب»، وقال متحدث أميركي: «نقدر جهود تركيا من أجل زيادة أمنها الحدودي، ووقف تدفق المقاتلين الأجانب عبر أراضيها، والقتال على الأرض من أجل تطهير مدن رئيسية في سوريا من داعش».

والأربعاء، استدعت مديرية الأمن العامة في تركيا، موظف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي «إف بي آي» الموجود في العاصمة التركية بأنقرة على خلفية اعترافات ذكرها عنصر الأمن السابق «حسين كوركماز» المنتمي إلى منظمة «غولن»، الفار خارج البلاد، خلال إفادته كشاهد في المحاكمة المتواصلة بالولايات المتحدة لنائب المدير السابق لبنك «خلق» التركي «هاكان أتيلا».

في سياق آخر، أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على عدم وجود مشاكل حول شراء بلاده منظومة صواريخ «إس ـ 400» الروسية ، قائلا: «ربما يتم توقيع الصفقة خلال الأسبوع الحالي»، ولفت إلى «استمرار الأعمال الفنية المتعلقة بنشر منظومة صواريخ «إس ـ 400» في تركيا».

ولفت إلى أن بلاده سوف تدرّب مهندسين عسكريين ومدنيين لاستخدام المنظومة بعد نشرها، مضيفا: «في حال احتجنا لمهندسين وتقنيين روس، فهؤلاء أيضا سيأتون للقيام بما يلزم ثم يعودون».

وأشار إلى استمرار الأعمال الفنية المتعلقة بنشر منظومة صواريخ إس ـ 400 في تركيا.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :100,556,292

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"