"ظُهر" العملاق يرفع إنتاج مصر من الغاز إلى 5.5 مليار ق/م/ي

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، اليوم الأحد، إن بدء التشغيل التجريبي لحقل الغاز المصري الجديد العملاق ظُهر يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.5 مليار قدم مكعبة يوميا.

 

وزاد إنتاج مصر من الغاز إلى حوالي 5.1 مليار قدم مكعبة يوميا في 2017 من 4.4 مليار قدم مكعبة في 2016 مع بدء إنتاج المرحلة الأولى من مشروع شمال الاسكندرية الذي تتولاه بي.بي.

تأتي تصريحات الملا بعد الإعلان، السبت، عن بدء التشغيل التجريبي لحقل ظُهر الذي اكتشفته إيني الإيطالية عام 2015 وتقدر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وأضاف الملا “تم فتح الآبار في حقل ظُهر الخميس الماضي.. فتحنا بئرين من إجمالي سبعة آبار وتم بدء التشغيل التجريبي لمحطة المعالجة الجمعة الماضية. موضحا ”بدأنا الإنتاج بطاقة 200 مليون قدم مكعبة يوميا على أن ترتفع في وقت لاحق إلى 350 مليون قدم مكعبة يوميا“.

وتستهدف مصر إلى رفع إنتاج ظهُر بحلول حزيران/ يونيو المقبل لأكثر من مليار قدم مكعبة. وتسعى إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا وتستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 2018.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أعلنت، السبت، بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري في البحر المتوسط إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يوميا.

وقالت في بيان إن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أعلن من بورسعيد ”بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا“.

وأضافت أن الضخ الفعلي بدأ بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة.

واكتشفت شركة إيني الإيطالية الحقل في عام 2015 وتشير تقديرات إلى انه يحوي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

 

المصدر: رويترز

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,179,014

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"