عُمان تستضيف اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك خلال الشهر الجاري

أعلنت وزارة النفط والغاز العمانية، اليوم الأربعاء، أن العاصمة مسقط ستستضيف الاجتماع السابع للجنة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين غير الأعضاء في 21  كانون ثاني / يناير الجاري.

 

جاء ذلك، في تغريدة نشرتها وزارة النفط والغاز في سلطنة عٌمان اليوم، على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "توتير".

ويعد هذا الاجتماع الوزاري، الأول خلال العام الجاري (2018)، ما يمهد الطريق لمزيد من التعاون بين الدول الأعضاء في "أوبك" وخارجها في العام الجديد.

وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لمدة 6 شهور، ثم تم التمديد حتى نهاية آذار / مارس 2018.

واتفقت منظمة الدول المصدرة للبترول في 30 تشرين ثاني/ نوفمبر 2017، على تمديد خفض إنتاج النفط 9 أشهر إضافية تنتهي في كانون أول/ ديسمبر 2018، وسط خطوات تنفذها المنظمة ومنتجون مستقلون لخفض مخزونات النفط.

من جهته، وصف الخبير النفطي، أحمد حسن كرم، الاجتماع بأنه تشاوري تنسيقي لمراجعة قرار خفض الإنتاج ومدى تأثيره على أسعار النفط المرجوة.

وأضاف "كرم" "من غير المتوقع أن يكون هناك قرارات هامة ومؤثرة في هذا الاجتماع".

وتابع "الاجتماع ربما يقوم بمناقشة الاضطرابات في إيران وتأثيرها على أسعار النفط ولكن لن يتم اتخاذ أي قرار في هذا الشأن".

وسجلت أسعار النفط هذا العام أعلى مستوياتها منذ أيار/مايو 2015، وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت متجاوزا 68 دولارا للبرميل، مدعومة باستمرار التوترات والاضطرابات في إيران.

وتابعت وزارة النفط العمانية في التغريدة، إن "هناك تفاصيل أكثر عن الاجتماع سيتم إعلانها خلال مؤتمر تمهيدي تعقده صباح الأحد المقبل".

ومن المنتظر أن يحضر الاجتماع الوزراي، عدد من رؤساء وفود وممثلي الدول الأعضاء في أوبك والمنتجين غير الأعضاء.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :116,685,020

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"