وسائل إعلام إيرانية تشن حملة ضد "غصن الزيتون"

شنت وسائل إعلام إيرانية حملة ضد عملية "غصن الزيتون" التي تشنها القوات التركية ضد تنظيمي "ب ي د/ بي كا كا" و"داعش" في منطقة عفرين شمال غربي سوريا.


وبالرغم من عدم توجيه رئيس الأركان الإيراني "محمد باقري" أي تصريحات سلبية للعملية، خلال مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره التركي الجنرال خلوصي أكار، مساء الأحد، إلا أن وسائل إعلام إيرانية شنت حملة ضد العملية.

وقال وكالة أنباء فارس إن قوات الجيش السوري الحر، التي دخلت إلى الأراضي السورية من ولاية كليس التركية (جنوبا) للمشاركة في عملية "غصن الزيتون"، اشتبكت مع "القوات الكردية"، دون ذكر تنظيم "ب ي د/ بي كا كا". 

فيما نقلت صحيفة "روزنامة إيران" (صحيفة إيران) الرسمية أخبار العملية للقُرَّاء، تحت عنوان "تركيا تبدأ عملياتها ضد أكراد سوريا"، في حين وصفتها صحيفة "جيهان صنعت" بأنها "مغامرة جديدة للرئيس (التركي) رجب طيب أردوغان". 

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، علق على العملية قائلا: "إيران تؤكّد على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، واحترام سيادتها، وتجنب الأزمات الإنسانية، وحماية سلامة المدنيين والسوريين الأبرياء". 

أما الصحف المحسوبة على التيار الإصلاحي الحاكم في إيران، مثل "مردم سالاري" و"شرق"، فقد نقلت أخبار العملية تحت عنوان "تركيا تشن هجوما على قلب الأكراد في سوريا". 

من جهتها، قالت صحيفة "اعتماد" في مقالة نشرتها على صفحتها الأولى تحت عنوان "أطماع النفوذ التركي في سوريا"، أن وقوف "العناصر الكردية المسلحة إلى جانب نظام بشار الأسد" كان الدافع الرئيسي الذي دفع تركيا لشن العملية. 

واعتبرت وكالة "مهر" للأنباء (رسمية) العملية "انتهاكا" لسوريا"، في الوقت الذي اعتبر فيه التلفزيون الإيراني "بَرس تي في" عمليات القوات المسلحة التركية ضد الأهداف العسكرية لتنظيم "ب ي د/ بي كا كا" في عفرين، على أنه "حملة جوية ضد المدنيين في شمال سوريا". 

ونشرت صحيفة "كيهان" المقربة من التيَّار المحافظ مقالا، الاثنين، يصف عملية "غصن الزيتون" بأنها "انتهاك واضح للقانون والاتفاقات الدولية".

كما انتقد المقال موقف كل من الولايات المتحدة وروسيا حيال عملية "غصن الزيتون".

أما وكالة أنباء "إسنا"، فقد صدّرت على موقعها بيانا، قالت إنه صدر عن "النواب الأكراد في مجلس الشورى (البرلمان)" وذكرت أنهم "يعترضون على العملية العسكرية التركية ضد الأكراد في سوريا".

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "دنياى اقتصاد" وموقع "فرارو" الإخباري، إن عملية "غصن الزيتون" حيَّدت نحو ألف إرهابي ينتمون للولايات المتحدة، ومكّنت تركيا من إلقاء الكرة في ملعب الولايات المتحدة".

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,328,797

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"