وثيقة سرية تكشف إحصائيات رسمية مثيرة عن مظاهرات إيران

كشف موقع "سحام نيوز" التابع للزعيم الإصلاحي الإيراني مهدي كروبي عن إحصائيات هامة ومثيرة عن الاحتجاجات والمظاهرات الأخيرة في إيران، قال إنه حصل عليها من مصادره الخاصة في الحكومة الإيرانية.

 

وقال الموقع إنه حصل على وثيقة سرية هامة قدمت لمكتب الرئيس حسن روحاني، تحتوي على إحصائيات دقيقة للمظاهرات التي شهدتها إيران مؤخرا.

ووفقا لما ذكره مسؤول إيراني كبير لموقع سحام نيوز، فإن تقرير وزارة الداخلية الذي تم رفعه إلى الرئيس الإيراني "خال من التصورات الشخصية، ومصالح التيارات السياسية الإيرانية" ويستند فقط إلى "بيانات متخصصة ومعلومات موثقة" عن المظاهرات في إيران.

وفي التقرير المسرب الذي أفاد بأن "30% من الشعارات التي رفعت في المظاهرات كانت اقتصادية، و70% منها كانت شعارات سياسية".


ويقول التقرير السري إن المدن التي شهدت المظاهرات في إيران من حيث الحالة الأمنية تندرج ضمن  المدن البيضاء (أي التي لا توجد فيها أي مشاكل أمنية).

وذكر تقرير الداخلية الإيرانية إحصائية مثيرة عن رأي الشعب الإيراني حول المظاهرات الإيرانية، حيث إن 75% من الشعب الإيراني تعاطف مع المظاهرات ومحتواها، ولكن لم يشارك فيها.

وحول إحصائيات عدد المواقع التي شهدت المظاهرات في إيران قال تقرير الداخلية: "إن ما يقارب الـ238 موقعا شهدت احتجاجات ومظاهرات، تتوزع على 80 مدينة إيرانية".

ووفقا للإحصائية المسربة حول أهم المناطق التي شهدت المظاهرات في إيران، فإن 31 موقعا للمظاهرات كانت في طهران، و28 موقعا في محافظة أصفهان، و28 موقعا في الأحواز.

وعن إحصائية المتظاهرين الذين خرجوا في الاحتجاجات؛ فإن عدد كل المتظاهرين 115 ألف متظاهر، 6% منهم نساء و94% من الرجال.

وكشف التقرير عن حجم المعتقلين على خلفية الاحتجاجات، حيث بلغ عدد جميع المعتقلين 3744 متظاهرا، 80% من المعتقلين عاطلون عن العمل و12% من طلاب الجامعات، و5% من المعتقلين العسكريين.

وتابع التقرير حول أعمار المعتقلين مؤكدا أن 76% من المعتقلين أعمارهم تحت الثلاثين سنة، و3% فوق الخمسين سنة.

وحول الشهادات العلمية التي يحملها المعتقلون قال التقرير إن "24% من المعتقلين هم من أصحاب الشهادات العليا، و 75% يحملون شهادة البكلوريا وما تحتها، و1% بلا تعليم".

وقال "سحام نيوز" إن الإحصائيات التي وردت في التقرير تتطابق بشكل كبير مع تقرير آخر قدمته وزارة الإطلاعات الإيرانية (الاستخبارات) إلى البرلمان الإيراني. ويعتبر هذا التقرير أول تقرير رسمي يحمل إحصائيات رسمية عن المظاهرات التي شهدتها إيران.

ويرى مراقبون للشأن الإيراني أن هذه الإحصائيات قد تساعد بشكل كبير في فهم دوافع المظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها عشرات المدن في إيران.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :101,536,871

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"