ثروة خامنئي تتجاوز 200 مليار دولار

 أعلن رئيس مجلس النواب الإيراني، علي لاريجاني، أن المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، يسيطر على 32% من إيرادات البلاد النفطية.


فيما كشفت مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات أن ثروة خامنئي تجاوزت 200 مليار دولار، وأنه لديها قائمة كاملة من أسماء 146 شركة يمتلكها المرشد الأعلى الإيراني.
وحسب موقع «بيك إيران» الإخباري، رداً على احتجاج عضو لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي في مجلس النواب الإيراني، مصطفى كواكبيان، حول كيفية صرف الإيرادات النفطية، قال علي لاريجاني خلال اجتماع البرلمان لمناقشة الموازنة العامة إن 32% من الإيرادات النفطية لا يمكن أن تصرف إلا بترخيص مباشر من خامنئي.
وأضاف أن حكومة حسن روحاني وضعت تبصرة في لائحة الموازنة العامة بالتنسيق مع المرشد الأعلى الإيراني حول كيفية صرف 32% من الإيرادات النفطية، مشدداً على أنه يجب على النواب أن يصادقوا على ذلك.
وأكد أنه بسبب تأييد خامنئي لذلك، لا يمكن للبرلمان الإيراني أن يحذف تلك التبصرة من لائحة الموازنة العامة.
وانتقد مصطفى كواكبيان ذلك، وقال متسائلاً «لماذا وضعت الحكومة تلك التبصرة في لائحة الموازنة العامة؟ وكان من الأفضل أن يتم حذف 32% من الإيرادات النفطية من ميزانية البلاد الرسمية».
وعلى صعيد آخر ذات صلة بالموضوع، كشفت مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات أن ثروة 3 من المؤسسة المالية والاقتصادية التي يشرف عليها خامنئي تفوق 200 مليار دولار أميركي.
وحسب تقرير نشرته المؤسسة على موقعها الرسمي، تبلغ أموال «منظمة المستضعفين»، ومؤسسة «آستان قدس رضوي» المشرفة على ضريح الإمام الثامن للشيعة (في مدينة مشهد شمال شرقي إيران)، و»مؤسسة تنفذ أوامر الخميني» والتي يشرف عليها خامنئي، أكثر من 200 مليار دولار، وتسيطر على قطاعات واسعة من الاقتصاد الإيراني.
وأوضحت مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات أن «منظمة المستضعفين»، ومؤسسة «آستان قدس رضوي» استثمرتا مئات الملايين من الدولارات في شركات صناعة القطارات الألمانية وشركة دايو الكورية الجنوبية.
وأكدت المؤسسة أنه لديها قائمة كاملة من أسامي 146 شركة يمتلكها المرشد الأعلى الإيراني.
وكانت وكالة «رويترز» للأنباء البريطانية قد كشفت أن الأموال التي يسيطر عليها خامنئي في «مؤسسة تنفذ أوامر الخميني» هي أكثر من 95 مليار دولار أميركي، وأن هذه المؤسسة لديها استثمارات بقيمة 10 مليارات دولارات في الشركات العاملة في مجال النفط والعقارات بكوريا الجنوبية.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :101,536,828

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"