نظام السيسي يتوسل للمصريين للمشاركة بالانتخابات.. بكاء ورقص

يبذل نظام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي جهودا مضنية خلال الأيام الأخيرة الماضية لإقناع المصريين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إنطلاقها يوم الاثنين المقبل، مستخدما في ذلك العديد من وسائل الجذب.

ويعتقد كثير من المصريين أنه لا جدوى من المشاركة في الانتخابات التي تحولت إلى "مسرحية" بعد أن حسم نتيجتها مسبقا عبر منعه لجميع المرشحين الأقوياء من منافسته، وسماحه فقط لموسى مصطفى موسى، مرشح حزب الغد لمنافسته بشكل صوري.

توظيف الدين والمقدسات

ونشرت صحيفة "الوطن"، المؤيدة للنظام، يوم الجمعة، صورة لأحد المواطنين المصريين المقيمين في السعودية وهو يرفع لافتة من أمام الكعبة المشرفة، تدعو المصريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية كتب عليها: "أناشد الشعب المصري رجال ونساء بالنزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية لبناء مصر الحديثة".

وخصصت وزارة الأوقاف خطبة الجمعة أمس بجميع مساجد مصر، لتتناول مفهوم الإيجابية وحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

من جانبه أفتى الشيخ أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بأن عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية من الأمور المحرمة شرعا، محذرا، في تصريحات لقناة "صدى البلد" الجمعة، من الخضوع للشائعات المغرضة التي يطلقها الخونة والعملاء، على حد قوله.

مسيرات للتلاميذ 

وفي مدينة بورسعيد نظمت مديرية التعليم مسيرة يوم الجمعة شارك فيها عشرات التلاميذ والعاملين بالمديرية، طافت شوارع المدينة لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام المصرية ولافتات كتب عليها عبارات "انزل شارك" "صوتك أمانة" "تحيا مصر"، كما رددوا أغنية الصاعقة "قالوا إيه علينا" .

كما نظم المئات من تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية بالدقهلية يوم الخميس الماضي مسيرات في شوارع المحافظة؛ لحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات.

رشاوى انتخابية علنية

ولجأ النظام إلى منح المواطنين رشاوى انتخابية علنية، في شكل مبالغ مالية وخدمات للقرى والمناطق التي ستشارك في الانتخابات.

وفي هذا السياق، أعلن محافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد عن مشاركة رجال الأعمال بالمحافظة في منح 500 رحلة عمرة للمشاركين في الانتخابات، عن طريق قرعة علنية تتم بينهم، موضحا أن هذه الخطوة تأتي في إطار تشجيع المواطنين وحثهم على التصويت؛ لتشهد الانتخابات إقبالا كبيرا ردا على دعوات المعارضين بالمقاطعة.

كما أعلن محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى تخصيص جائزة مالية للوحدات المحلية التي ستحقق أعلى نسبة تصويت في الانتخابات.

وفى دمياط أعلن المحافظ إسماعيل طه إعادة فتح جميع المخابز الصادر لها قرار غلق خلال فترة الانتخابات.

وأعلن محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط تقديم حوافز للأحياء التي تحقق أعلى نسب تصويت، تتمثل في صورة خدمات عامة، موضحا، في بيان له الجمعة، أنه سيتم تخصيص مليون جنيه للحي الأعلى في نسبة التصويت و750 ألف جنيه للحي الثاني، و250 ألف جنيه للحي الثالث.

تسهيلات للتصويت

كما أعلنت الأجهزة الحكومية توفير سبل الراحة المواطنين ليقبلوا على التصويت، حيث أكد محافظ أسوان تخصيص 70 حافلة لنقل للمواطنين المقيمين في القرى البعيدة والمناطق النائية وكبار السن إلى اللجان لتخفيف المشقة عنهم.

وأضاف المحافظ أنه سيتم أيضا تركيب مظلات لحماية الناخبين من الشمس، وتوفير المقاعد والمبردات ووسائل التهوية بجانب المولدات الكهربائية الاحتياطية، لتهيئة المناخ الملائم أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في لجان الاقتراع بكل سهولة وراحة.

وفي مطروح ودمياط والبحر الأحمر وغيرها من المحافظات، أكد المحافظون توفير وسائل مواصلات مجانا في أيام الانتخابات لنقل الناخبين إلى اللجان من القرى والتجمعات البعيدة والعودة مرة أخرى.

الوزير باكيا: انزلوا الانتخابات

وخلال إلقائه خطبة الجمعة اليوم ببنى سويف، بكى وزير الأوقاف محمد مختار جمعة في أثناء تحفيزه للمصلين على الذهاب إلى الانتخابات.

وقال الوزير في الخطبة إن "كل صوت انتخابي سيكون رصاصة في صدر الإرهاب، وعليك أن تخرج للانتخابات، مستنكرا الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات التي قال إن وراءها جماعات متطرفة تدفع الناس إلى الإحباط.

غناء ورقص في كل مكان

ولم يخل مؤتمر دعائي نظمه مؤيدو السيسي من الرقص والغناء في محاولة لإقناع المواطنين بالمشاركة في الانتخابات.

وسيرت حملة "يلا سيسي"، المؤيدة لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي قافلة من الحافلات المكشوفة، طافت شوارع القاهرة يوم الجمعة وهو آخر أيام الدعاية الانتخابية.

وحمل أعضاء الحملة صور السيسي وأعلام مصر ولافتات عليها جمل، ورقصوا على أنغام الأغنيات التي تدعو المواطنين للمشاركة في الانتخابات والتصويت لقائد الانقلاب.

وأصدر العديد من المطربين أغان تحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات، من بينهم المطرب حكيم الذي دعا المصريين للمشاركة بأغنية بعنوان "أبو الرجولة".

كما أطلق المطرب شعبان عبد الرحيم الشهير باسم "شعبولا" أغنية "بلدك عشمانة فيك"، التي تقول كلماتها: "صوتك في يوم الانتخابات.. مبقاش مجرد صوت، صوتك بيحمي الوطن، صوتك حياة أو موت"، وتابع: "انزل عشان تحميها، بلدك عشمانة فيك، انزل عشان حضورك، حماية ليها وليك".

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :104,946,848

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"