رسالة مبطَّنة من روحاني لخامنئي!

محمد مجيد الأحوازي

نشر مركز الدراسات الاستراتيجية التابع للرئاسة الإيرانية مقطع فيديو بعنوان "أنت ترتكب الخطأ أيها القائد".

مقطع الفيديو يتحدث عن السقوط المريع للطائرات، وأن خطأ قائد الطائرة هو الذي يتسبب في سقوط الطائرة ويقتل الجميع؛ لأنه لا يستمع لنصائح مساعديه.
المقطع يحمّل القائد جميع الأخطار التي تتعرض لها الطائرة، مشيرا إلى مثال القائد الذي يقوم "بصفع من يقول له: أيها القائد أنت ترتكب الخطأ".
يشرح المقطع قصة حدثت في كوريا الجنوبية قبل عدة عقود حول ارتفاع نسبة سقوط الطائرات المدنية، واكتشف الخبراء من خلال المحادثات في الصندوق الأسود أن هناك خللا في ثقافة كوريا الجنوبية تسببت في سقوط الطائرات، وتتمثل في أن مساعدي قائد الطائرة يتخوفون من تنبيه القائد حين يرتكب خطأ ما، وهكذا تسقط الطائرات بسبب قادتها.
ويوضح المقطع قائلا إن على القائد أن يستمع لنصائح المهندسين والمساعدين.
واختتم المقطع بالقول "أنا أتحدث عن السقوط! عن كل سقوط لا تتم مصارحة القائد به، والقول له: أنت مخطئ أو ترتكب خطأ أيها القائد". 

ورأى صحفيون إيرانيون أن المُخاطب من خلال المقطع هو المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، وهي رسالة من روحاني إلى المرشد تبين خطورة الوضع الإيراني الذي يتجه نحو السقوط الاقتصادي أو حتى نحو الحرب مع أميركا وحلفائها في المنطقة. 

الباحث الإيراني البارز شهاب اسفندياري المقرب من تيار المحافظين، هاجم مستشار روحاني حسام الدين آشنا بشدة بسبب إنتاجه للفيديو، وقال: "أنت ترتكب الخطأ أيها القائد"، ورفض وصف إيران بالطائرة. 

واعتبر اسفندياري أن المستشار آشنا يروج لتفكيك النظام الإيراني وسقوطه.

وأضاف اسفندياري "مؤخرا بدأت حملة إعلامية واسعة من قبل مجاهدي خلق والملكيين (المعارضة الإيرانية في الخارج) تروج لإسقاط النظام الإيراني، وإنتاج هذا الفيلم يصب في هذا المشروع".

وقال الناشط الإيراني علي صدر نيا من تيار المحافظين "أنصح آشنا مستشار روحاني بدلا من أن يضيع وقته في إنتاج فيلم يروج للحرب النفسية ضد إيران، أن يشاهد فيلم "القوة المرة" الذي يتحدث عن فشل مشاريع الحكومة الإيرانية".

كما هاجم صدرا بارسا (أحد نشطاء تيار المحافظين) آشنا بشدة، وطلب منه أن يقول لروحاني: أنت ترتكب الخطأ أيها القائد.

وعلق عشرات الإيرانيين على الفيلم بين مؤيد للفيلم وبين منتقد. 

فيما اعتبر البعض أن روحاني أيضا يرتكب الأخطاء ذاتها التي ذكرت في الفيلم، حيث لم يستطيع أن يصارح خامنئي بأخطائه ويقول له: أنت ترتكب الخطأ أيها القائد.

وتشهد الساحة السياسية الإيرانية صراعا داخليا حادا؛ بسبب هجوم الرئيس نجاد على خامنئي وروحاني، واعتقال مساعدي نجاد، وبسبب الخلاف بين الحكومة والحرس الثوري حول ملف البرنامج النووي والملف واليمني وملف الصواريخ البالستية.

وبعد تعيين جون بولتون مستشارا للأمن القومي الأمريكي الذي يدعو بصراحة لإسقاط النظام الإيراني ويشارك في كل مؤتمرات المعارضة الإيرانية، بدأت الحكومة الإيرانية تتخوف بشدة من أن يتم إلغاء الاتفاق النووي وعودة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.


المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :110,329,331

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"