هجوم إلكتروني على إيران يترك علم أميركا على شاشات الكومبيوتر

قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيران، السبت، إن متسللين إلكترونيين هاجموا شبكات في عدد من الدول ومنها مراكز للبيانات في إيران وتركوا صورة العلم الأميركي على شاشات أجهزة الكومبيوتر ومعها تحذير يقول ”لا تعبثوا بانتخاباتنا“.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء ”أثر الهجوم على ما يبدو على 200 ألف جهاز راوتر في أنحاء العالم في هجوم واسع النطاق بما يشمل 3500 جهاز في بلدنا“.

وأضاف البيان أن الهجوم، الذي أصاب شركات تقديم خدمات الإنترنت وقطع اتصال المشتركين بالشبكة، وقع بسبب نقطة ضعف في أجهزة الراوتر المقدمة من شركة سيسكو التي كانت قد أصدرت في وقت سابق تحذيرا وقدمت حلا للأمر لكن بعض الشركات لم تُحمّله بسبب عطلة العام الإيراني الجديد.

وقالت مدونة نيك بيازيني وهو باحث في مجموعة تالوس لأمن المعلومات التابعة لشركة سيسكو ”عدد من الحوادث في عدة بلدان استهدف بعضها البنية التحتية الحساسة على وجه التحديد شملت إساءة استخدام بروتوكول التثبيت الذكي“.

وأضافت ”نتيجة لذلك نتخذ موقفا قويا ونحذر العملاء مرة أخرى من المخاطر المرتفعة ونقدم لهم مسارات الإصلاح المتاحة“.

وقالت سيسكو إن تلك المنشورات أداة لمساعدة العملاء على تحديد نقاط الضعف وصد الهجمات الإلكترونية.

ونشر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، محمد جواد آذري جهرمي، صورة لشاشة جهاز كومبيوتر مخترق على تويتر وبها العلم والرسالة وقال إن من غير المعروف بعد الذي نفذ الهجوم.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني نقلا عن الوزير إن الهجوم أثر أساسا على أوروبا والهند والولايات المتحدة.

وأضاف ”تأثر نحو 55 ألف جهاز في الولايات المتحدة و14 ألفا في الصين، وبلغت نسبة الأجهزة التي تأثرت في إيران 2%“.

وقال هادي سجادي نائب رئيس المنظمة الإيرانية لتكنولوجيا المعلومات، وهي جهة حكومية، إنه أمكن تحييد الهجوم في غضون ساعات من رصده في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، وإنه لم يتسبب في فقد أي بيانات.


المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :116,696,682

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"