"المركزي العراقي" يطرح أوراقاً نقدية جديدة قريباً

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاربعاء، عن قرب طرح الاوراق النقدية الجديدة فئتي 5000 و25 الف دينار للأسواق، مشيرا الى ان تلك الاوراق تحمل خصائص فنية وامنية.

وقال البنك في بيان صدر عنه انه "سيتم طرح الاوراق النقدية الجديدة فئتي 5000 و25 الف دينار في الاسواق قريبا الى التداول بمواصفات وعلامات أمنية جديدة عالية الحماية، بالإضافة الى العلامات الامنية الموجودة في الفئتين أعلاه من السلسلة الحالية".

وأضاف انه "سيتم استمرار الورقتين النقديتين المتداولتين حالياً مع الفئتين الجديدتين دون أية نية لسحبهما"، مشيرة الى ان "أهم التغييرات في الورقة النقدية فئة (5000) دينار تتضمن الورقة خيط ضمان مشبك بعرض (4) ملم يحمل عبارة (البنك المركزي العراقي) ، اضافة الى تعديل التأريخين الهجري والميلادي الى التاريخين (1435هـ 2013م) وغيرها من العلامات الامنية الاخرى".

واكد البنك ان "اهم التغييرات في الورقة النقدية فئة (25000) دينار، هو تعديل صورة الفلاحة والحقل في وجه الورقة حيث تحمل الفلاحة جرة ماء ويظهر خلفها جرار زراعي يحرث الحقل، اضافة الى تعديل شكل الزخرفة على الجانب الأيسر من وجه الورقة للضرورة الفنية مع الشكل العام للورقة"، لافتا الى ان "الورقة تتضمن ايضا علامة المكفوفين وهي عبارة عن ثلاثة خطوط مستقيمة بارزة عند الملمس في الجهة اليسرى من وجه الورقة".

واعلن البنك المركزي العراقي في تشرين الثاني 2013، عن نيته لإصدار عملات معدنية بفئات صغيرة وأخرى ورقية ذات فئات كبيرة من فئة 50 الف دينار مكتوبة باللغتين العربية والكردية.

وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يوميا لبيع وشراء العملات.

 

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :114,012,031

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"