ما تأثير دخول فيسبوك مجال العملات الرقمية على هذا السوق؟

بدأت شركة "فيسبوك" بالاهتمام بتكنولوجيا "البلوكشين". وبحسب وكالات الأنباء، يخطط الموقع لإطلاق عملته الرقمية الخاصة به، وذلك لتسهيل عمليات دفع مستخدميه عبره.

ونقل موقع "شيدار الأميركي عن مصدر مسؤول بالشركة أنها جادة بهذا الصدد، إلا أنها لم تحدد متى ستبدأ به بشكل رسمي.

تأثير القرار

اهتمام ودخول موقع بحجم "فيسبوك" بتكنولوجيا "البلوكشين"، سيترك أثرا ليس بالهين، واعتبر الخبير في هذه التقنية، ليث الغول، هذا الاهتمام بالأمر الإيجابي؛ لأن ذلك سوف يعمل على تشجيع الشركات المنافسة لفيسبوك بالبدء بتبني هذه التكنولوجيا، بحسب قوله.

وتابع الغول مستدركا بالقول: "ومع ذلك، ليس باستطاعتنا معرفة ما الذي ستستخدم فيسبوك البلوكشين لأجله بعد، فنحن نشك بأن هذا سيكون له أي علاقة مباشرة بالعملات الرقمية".

وأشار إلى أن قرار فيسبوك دخول هذا المجال يفيد العقود الذكية والمعاملات في شبكة البلوكشين شركة فيسبوك نوعا ما، خاصة عندما يتعلق الأمر بأمن البيانات، وبالطبع أيضا بحقوق الملكية الفكرية.

وعن تأثير إصدار فيسبوك عملة رقمية على هذا السوق، قال الغول: "بالطبع، سوف يعمل هذه الخبر على انتعاش أسواق العملات الرقمية، بدخول شركة عملاقة مثل فيسبوك لها، وتبنيها لتكنولوجيا البلوكشين".

زيادة المنافسة

وأضاف: "حين تدخل شركة عملاقة لسوق ما، يدفع هذا الأمر الشركات المنافسة لها بدخوله، ما يساهم بزيادة المنافسة به"، مؤكدا على أن "فيسبوك" سوف تكون منافسة للكثير من الشركات التي تعمل على تطوير منصات تواصل اجتماعي تعمل باستخدام تكنولوجيا البلوكشين.

واستدرك بالقول: "لكن أيضا يمكن أن تعمل على خفض السيولة في المشاريع الأخرى المنافسة، وانتقالها لمشروع "فيسبوك".

مصلحة وثقة المستخدمين

ويبقى السؤال الأهم: ماذا سيستفيد مستخدمو فيسبوك من دخول الموقع لسوق العملات الرقمية، وهل فعلا سيساهم في تخفيف العبء عليهم حين يدفعون مقابل خدمات على الموقع من خلال هذه العملة، ويزيد ثقة الناس بسوق العملات الرقمية؟

يجيب الغول بالقول: "بداية، سيساهم هذا الأمر في زيادة ثقة الناس بسوق العملات الرقمية، خاصة بعد ما كان هناك الكثير من المشاريع الاحتيالية التي تدّعي التبني لتكنولوجيا البلوكشين لجمع الأموال".

وأضاف: "لكن عندما تبدأ الشركات الكبرى بالعالم مثل فيسبوك وجوجل وتويتر باستخدام هذه التكنولوجيا، فإنها تعمل على تطوير المجال، وتعزيز ثقة الناس لمستقبل مشرق للمشاريع التي تعمل على حل المشاكل باستخدام البلوكشين".

ومن ناحية الاستفادة المادية والتقنية لمستخدمي فيسبوك من عملته الرقمية المقبلة، توقع الغول "أن يكون هناك بعض الاستخدامات للعملة، بحيث إنه يمكن أن يتم استخدامها كوسيلة دفع للمعلنين على منصة فيسبوك، أو يمكن أن يتم مكافأة المستخدمين العاديين عندما يوافقون على مشاهدة الإعلانات في تصفحها للموقع".

وختم حديثه بالقول: "بالواقع هناك الكثير من الاستخدامات لتكنولوجيا البلوكشين، فهي لا تنحصر على الاستخدام المالي فقط".

يُذكر أن تقنية البلوكشين هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة كتل أو "بلوك".

وتحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط إلى الكتلة السابقة، وصُممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها، والحيلولة دون تعديلها، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة.

وتساهم هذه التقنية في جعل المعاملات التكنولوجية والاقتصادية نشاطات لا مركزية ولا يمكن تتبعها، وبالرغم من أن عدم التتبع يعدّ حسنة في هذه التقنية، إلا أنه يعدّ أيضا سلبيا في جانب آخر، وهو استخدامه من قبل العصابات لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :104,787,300

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"