الكونغو تعطي مصلا تجريبيا للإيبولا لأفراد الأطقم الطبية

بدأت جمهورية الكونغو الديمقراطية في إعطاء مصل تجريبي لعلاج الإيبولا لأفراد أطقم طبية في مدينة مبانداكا بشمال غرب البلاد يوم الاثنين لاحتواء ظهور جديد للفيروس الذي يعتقد أنه المسؤول عن وفاة 26 شخصا منذ مطلع نيسان/ أبريل.

وأشادت منظمة الصحة العالمية بالأمصال ووصفتها بأنها ”تحول نموذجي“ في كيفية مكافحة المرض الذي أودى بحياة أكثر من 11300 شخص خلال ظهوره بغرب أفريقيا في الفترة بين عامي 2013 و 2016.

وترسل منظمة الصحة العالمية أكثر من 7540 جرعة من المصل للبلد الأفريقي جرى تخصيص 540 جرعة منها لمبانداكا وهي مدينة يسكنها نحو 1.5 مليون شخص وتأكدت بها 4 حالات إصابة.

وفي حفل حضره وزير الصحة أولي إليونغا كالينغا، قام موظفون بالصحة بإعطاء المصل، الذي طورته شركة ميرك الأمريكية، لأفراد أطقم طبية في مستهل جهد حثيث لاحتواء الفيروس قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم يوم الاثنين إن المشهد في التعامل مع التفشي الجديد للفيروس، وهو التاسع في الكونجو منذ أول ظهور له في السبعينيات، يبعث على التفاؤل أكثر بكثير مما كان عليه عند الإبلاغ عن تفش واسع للفيروس في غرب أفريقيا في 2014.

وتقع مبانداكا على نهر الكونغو وبها وسائل انتقال منتظمة إلى العاصمة كينشاسا مما يثير مخاوف من احتمال وصول الفيروس عبر مجرى النهر إلى العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة.

وأضاف أدهانوم مخاطبا وزراء الصحة في مستهل الاجتماع السنوي للمنظمة ”من المقلق وجود حالات إصابة بالإيبولا الآن في مركز حضري، لكننا في وضع أفضل بكثير في التعامل مع هذا التفشي مقارنة بوضعنا في 2014“.

وقال رئيس برنامج الطوارئ الصحية بالمنظمة بيتر سلامة إن استخدام جرعة (في.إس.في-ئي.بي.أوه.في) يعني أن مناطق تفشي الإيبولا يمكن أن تتوقع في المستقبل أكثر من مجرد جهود احتواء عبر إجراءات الصحة العامة الأساسية كالعزل والعادات الصحية.

وقال سلامة في مقابلة بالهاتف ”إنها أول مرة خلال ظهوره (الفيروس)...نستخدم هذا كوسيلة لكبح انتقاله“.

وتابع ”إنها لحظة مهمة تغير الطريقة التي نرى بها الإيبولا منذ 40 عاما“.

وقالت المنظمة إن تفشي المرض قتل حتى الآن 26 شخصا من بين 46 حالة إصابة مضيفة أن هناك 21 حالة من بين تلك الحالات تأكدت إصابتها بالإيبولا بتحاليل معملية فيما تعتبر 21 حالة أخرى مرجحة فضلا عن 4 حالات أخرى يشتبه في إصابتها بالمرض.


المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :116,394,181

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"