ما علاقة "النقانق" باتصالات ماكرون مع ترمب؟

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الثلاثاء، عن اتصال وصفه بـ"الفظيع" مع نظيره الأميركي، مستخدما النقانق للتعبير عن طبيعة التواصل الذي تم بينه وبين دونالد ترمب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي جمع ماكرون برئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو، موضحا أن اتصالاته الهاتفية مع نظيره الأميركي وغيره من زعماء العالم "مثل النقانق، من الأفضل ألا توضح ما بداخلها".
واستعار كذلك ماكرون اقتباسا لزعيم بروسيا في القرن التاسع عشر، أتو فون بسمارك، لخص فيه سياسته القائمة على الإحجام عن الإعلان عن ما يدور بينه وبين زعماء العالم من محادثات.
وقال: "مثلما دأب بسمارك على القول: إذا أوضحنا للناس كيف تصنع النقانق فلن يتناولوها على الأرجح".
وأضاف: "لذلك أود أن يرى الناس الوجبة جاهزة، لكني لست مقتنعا بأن التعليقات التي تدور في المطبخ تساعد في توصيل الوجبة أو تناولها".
ولكن الرئاسة الفرنسية سبق أن أوضحت أن ماكرون بحث في الاتصال مع ترمب، الأسبوع الماضي، قرار الأخير فرض رسوم على صادرات حلفاء الولايات المتحدة، ووصفه بأنه "غير مشروع" و"خاطئ".
وذكر نص أقصر من البيت الأبيض للاتصال ذاته أن المحادثة "ركزت على التجارة والهجرة"، دون الخوض في التفاصيل.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مصدر قوله: "ماكرون ظن أنه سيتمكن من التعبير عن ما يجول بخاطره على أساس العلاقة مع الولايات المتحدة. لكن ترامب لا يطيق الانتقاد.. الاتصال كان سيئا تماما. وكان فظيعا".

ولكن ماكرون سبق أن توجه للصحفيين بالقول: "بوسعكم أن تذهبوا وتسألوا الناس عمن يدلي بالتعليقات، لكن نحن هنا في باريس لا ندلي بتعليقات بشأن كيف سارت الأمور أو ما إذا كانت ساخنة أم باردة أم دافئة أم فظيعة".
وعلى الرغم من تشبيهه اتصالاته بترمب بالنقانق، إلا أن ماكرون تعهد بأنه سيجري حوارا "مفيدا" و"صريحا" مع الرئيس الأميركي في القمة التالية لمجموعة السبع في كندا.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :117,081,977

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"